الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / أمريكا ضغطت على المغرب لإدانة "حماس" بالجمعية العامة

أمريكا ضغطت على المغرب لإدانة "حماس" بالجمعية العامة

كشفت مصادر دبلوماسية أن الإدارة الأمريكية مارست ضغوطا على المغرب من أجل مساندتها لإدانة حركة "حماس" في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أن توجه دبلوماسي أمريكي إلى دبلوماسيين مغاربة برسالة تتضمن رغبة أمريكية في دعم مغربي ضد حركة المقاومة الفلسطينية.

ووفق صحيفة "المساء" المغربية التي أوردت الخبر في عددها لنهاية الأسبوع، فإن مصادر إسرائيلية كشفت أن المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، توجه إلى دبلوماسيين مغاربة من أجل شيطنة "حماس" والدفع باتجاه إدانتها على مستوى الهيئة الدولية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن المغرب، وعمان، والبحرين، والأردن، والسعودية، والكويت، والإمارات، ومصر، وقطر، توصلت برسائل ساعات قبل تقديم الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 


ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر في الإدارة الأمريكية قوله إن غرينبلات أخبر الدبلوماسيين العرب بأن "الدول التي تعارض الإرهاب، وتدعم الاستقرار في المنطقة ليس لديها أي سبب لمعارضة هذا الاقتراح".

وقدمت الولايات المتحدة هذا الاقتراح الذي أجريت عليه تعديلات، جراء مفاوضات مع الدول الأوروبية، يهدف زيادة عدد المؤيدين للاقتراح، حيث أضيف إلى الاقتراح بند يتعلق بالمصالحة الفلسطينية الداخلية، وتمكين السلطة الفلسطينية من السيطرة على قطاع غزة.

وكتب غرينبلات في صفحته الرسمية على "تويتر" تغريدة انتقد فيها موقف السلطة الفلسطينية الرافض للاقتراح، مشيرا إلى أن "موقف السلطة الفلسطينية أكثر من عبثي، فهي تكره "حماس"، وتمنع منذ شهور تحويل الأموال إلى غزة، لكنها تحاول الآن الدفاع عنها وعن إرهابها، من خلال تقويض اقتراح لإدانة "حماس" في الأمم المتحدة".

وفشلت أمريكا في تمرير القرار، بعد أن حصل قرار الجمعية العامة، الذي يشترط موافقة ثلثي الأعضاء، على موافقة 75 صوتا مقابل اعتراض 72 دولة وامتناع 26 عن التصويت، فيما هددت المبعوثة الأمريكية بأن فشل القرار في الحصول على التأييد ستكون له تداعيات في علاقة بلادها بالدول الرافضة للقرار.

يشار إلى أن مشروع القرار الأمريكي يطالب بإدانة حركة "حماس"، وإطلاق الصواريخ من غزة، دون أن يتضمن أي مطالبة بوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.  

 


عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

مصدر: إلغاء قرار فصل كتائب أبو العباس عن قيادة الجيش بتعز

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *