الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / لهذا يرجح مراقبون عدم حضور أمير قطر القمة الخليجية

لهذا يرجح مراقبون عدم حضور أمير قطر القمة الخليجية

لا تبدو مؤشرات حضور أمير قطر للقمة الخليجية المقررة غدا الأحد بالرياض قوية، إلا في حال استجدت أمور مفصلية إيجابية في اللحظات الأخيرة، بحسب ما يرى المراقبون.


قطر التي أكدت تسلمها دعوة العاهل السعودي الملك سلمان لحضور القمة الخليجية الـ39 بالرياض، لم يصدر عنها حتى اللحظة أي مؤشرات إيجابية تتحدث عن احتمالية تلبية أميرها بشخصه للدعوة.

وكانت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أكدت أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، سلم الدعوة الرسمية لوزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، سلطان المريخي.

وأنهى أمير قطر الخميس زيارة لماليزيا استغرقت ثلاثة أيام وكان مرتقبا عودته إلى بلاده مساء أمس الجمعة.


وغرد الشيخ تميم الخميس على حسابه في "تويتر" بعد مباحثاته مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد: "كانت فرصة ممتازة ودفعا كبيرا لرغبة بلدينا في توظيف طاقاتنا المشتركة في خدمة أهداف شعبينا وشعوب المنطقة"، دون أي إشارة للقمة الخليجية الأحد".

 

 

 


وحضر أمير قطر تميم آل ثاني القمة الـ38 التي عقدت في الكويت، على رأس الوفد القطري، والتي تغيب عنها حينها العاهل السعودي، وحضر عنه وزير الخارجية عادل الجبير، فيما حضر من الجانب الإماراتي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش.

ويرى مراقبون أن انعدام وجود رسائل إيجابية من طرف دول الخليج وتحديدا السعودية تجاه الأزمة وقطر، تسبق انعقاد القمة، أعطت مؤشرا قويا على بقاء الموقف ذاته من دول الحصار، فضلا عن توقع كثيرين أن لا تختلف مقررات وطبيعة القمة الحالية عن سابقتها التي تجنبت الحديث في المشاكل المفصلية التي هزت مكان ومكانة مجلس التعاون الخليجي.


ودلل مراقبون على فرص مقاطعة أمير قطر للقمة أيضا، بما تحدث به وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، في مقابلة صحفية مع جريدة الشرق الأوسط السعودية الخميس الماضي، حين قال مهاجما إن "التمثيل القطري في القمة لا يهمنا، ووجوده من عدمه سيان".

 

 

 


وزاد الوزير البحريني قائلا:" هل قطر تنتمي لمجلس التعاون؟ هي عضو في المجلس، لكنها تستعين بقوات أجنبية، عوضاً عن استعانتها بقوات تنتمي لها مثل قوات درع الجزيرة، القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي القطرية أكبر تهديد ".

وقال :"مهما كان الشخص الذي سيجلس على المقعد القطري في القمة، لأن القضية أكبر من حلها بـ«حب الخشوم»، فما مارسته قطر من تسويف وتصعيد يجعل الحل أصعب".

 

وفتح جدول الأعمال المعلن للقمة المزمعة غدا، باب التشكيك أكثر بعدم جدوى حضور أمير قطر، فبحسب ما نشر ستقتصر القمة على كلمتين فقط ، الأولى لدولة الرئاسة السابقة وهي الكويت، والثانية لدولة الاستضافة الحالية وهي العربية السعودية، إلى جانب فترات الاستراحة من غداء وعشاء، وصور تذكارية ليس أكثر، ما يعني رفض نقاش ملفات حساسة كالأزمة الخليجية وحرب اليمن، ما يزيد من احتمالات رفض حضور الأمير.

 

 

 


ودلل محللون بأرقام النمو ، وتجاوز عنق الزجاجة الاقتصادية فيما يخص مآلات الحصار منذ انطلاقه، ومروحة العلاقات الإقليمية والدولية، فضلا عن حالة التآكل بمكانة الرياض الدولية والموقف من ولي العهد بعد جريمة خاشقجي.

الكاتب والمحلل السياسي القطري علي الهيل، ذهب للقطع بما يخص حضور أمير قطر، حيث رجح بتصريحات سابقة لـ""شبكة ابوشمس"" ، أن من سيحضر عن الجانب القطري، وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان المريخي، مضيفا :" كيف لدولة تحت حصار جيرانها، أن يذهب أميرها إلى دولة مشتركة في الحصار؟".

الهيل ذهب إلى ما هو أبعد من عدم حضور أمير قطر للقمة، بتوقع أن تقدم قطر على الانسحاب من مجلس التعاون الخليجي، تماما كما انسحبت قبل أيام من منظمة أوبك .

وذهب الكاتب والمحلل السياسي الكويتي، عايد المناع، إلى أن الدعوة السعودية لقطر، "دعوة بروتوكولية، لكونها عضوا في مجلس التعاون الخليجي، وأن الدعوة بحد ذاتها لا تشير إلى إمكانية التصالح قريبا، أو انفراج الأزمة"، متسائلا بتغريدة له اليوم السبت عن مستوى تمثيل قطر بالقمة.

 

 

 


وترجح وكالة "بلومبرغ" الأمريكية بدورها أيضا، أن يكون قرار الدوحة الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تمهيدا لخروجها من مجلس التعاون الخليجي، في سعي إلى استقلالية أكبر وخروج من الهيمنة السعودية.

وفي السياق عبر رئيس تحرير جريدة الشرق السابق جابر الحرمي عن استغرابه من عقد القمة دون جداول تنسيقية سابقة لوزراء الخارجية أو من ينوبهم لوضع جدول الأعمال.

 

وقال الحرمي في تغريدة في صفحته بموقع تويتر :" لأول مرة في تاريخ القمم الخليجية تعقد #القمة_الخليجية دون اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية .. فيما لجان أخرى عقدت اجتماعات في عاصمة ليست عاصمة القمة التي يفترض أنها سوف تستضيف #القمة_الخليجية القادمة #السعودية ..ولأول مرة كذلك يعلن أنها ليوم واحد .. أو بالأحرى لساعات معدودة ..".

 

وزاد بالقول :" عن أي قمة خليجية يتحدثون .. والدولة التي سوف تستضيف القمة تحاصر دولة عضو .. وخططت لغزوها عسكريا وسعت لتجويع شعبها ومنعتهم من #الحج و #العمرة ..؟!
أي مجلس هذا الذي يتحدثون عنه وقراره مختطف يُتخذ بليل دون علم بقية الأعضاء ..؟! ".


 

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

أمير الكويت يتفقد علم قطر.. هذا رد فعل الملك سلمان (شاهد)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *