الرئيسية / الاخبار / "قسد" تعمل على مسودة دستور جديد لسوريا.. ما الرسائل؟

"قسد" تعمل على مسودة دستور جديد لسوريا.. ما الرسائل؟

كشف الرئيس المشترك لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" المظلة السياسية لقوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية، عن قيامهم بإعداد مسودة دستور جديد للبلاد.

وأكد رياض درار، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، الخميس، أنهم شكلوا لجان إعداد مسودة للدستور، وإجراء تدريبات لصياغة الدستور وتحديد آلياته ومبادئه.

وأضاف أن عدد هذه اللجان المختصة سيكون كبيرا، وستتولى إنجاز المبادئ والأفكار الدستورية، باعتبارها أساس المرحلة القادمة التي يتصورونها، مؤكدا أن اللجان المشكلة ستكون جاهزة للمشاركة مع "اللجنة الدستورية" في حال تم طلبهم ومشاركتهم، فيما لو تم تشكيل "اللجنة الدستورية".

وأردف درار: "عندما لا توجد لجنة دستورية، سنضطر إلى أن نطرح ما نكون قد أعددناه، ويصبح بين أيدي الناس، وقد يكون ملفتا للنظر ومقبولا ويتفق عليه".

من جانبه، اعتبر الباحث بالشأن السوري، مهند الكاطع، أن قسد لا زالت تمارس دورا وظيفيا، تنفيذا لأجندات الأحزاب العابرة للحدود التي تقف وراءها، في إشارة إلى تبعية "قسد" لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) المصنف إرهابيا.

وأضاف لـ""، من الواضح أن "قسد" تسعى بهذا الإعلان عن احتجاجها على استبعادها من "اللجنة الدستورية" التي من المقرر أن تضع دستورا جديدا للبلاد بمشاركة المعارضة والمجتمع المدني والنظام السوري (50 عضو لكل طرف).

 



ورأى الكاطع أن هذه المحاولات لن تثمر، معتبرا أن "من المستحيل أن تلقى قسد اعترافا من تركيا والمعارضة، لأن ذلك سيؤدي إلى الاعتراف بشرعنة حزب إرهابي معترف عليه عالميا، علما بأن هذا الحزب ليس سوريا بالأساس".

وأشار، إلى معارضة تركيا لهذا الأمر، وقال "نحن أيضا كسوريين نتشاطر الموقف مع تركيا، لأنه ليس من صالحنا أن تشارك قسد التابعة لقنديل والتي تقودها قيادات كردية من تركيا وإيران، في صياغة الدستور".

 

التفاف

بدوره، سخر المحلل السياسي فواز المفلح، من تصريحات درار، معتبرا في حديثه لـ"" أن "قسد تحاول الالتفاف على استبعادها من اللجنة الدستورية، علما بأنها تدرك تماما أن مشاركتها مستحيلة".

وقال: إن "قسد تسعى من خلال هذا الإعلان لحث الولايات المتحدة التي تحاول التحكم بالمسار السياسي، على فرضها كأحد الأطراف السياسية للحل".

وتابع المفلح، بأن هذه المحاولات "لن تأتي بشيء جديد، وهي كما الخطوات السابقة، من إعلان تشكيل حكومة وما شابه".

يذكر أن "اللجنة الدستورية" التي تعمل الأمم المتحدة على تشكيلها منذ مطلع العام الجاري، لم تبصر النور بعد، بسبب عرقلة النظام السوري لتشكيلها، الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة إلى التهديد بإنهاء مسار أستانا في حال لم تشكل اللجنة الدستورية السورية، قبل نهاية العام الجاري.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

مسؤول حكومي: معظم قائمة أسرى الحوثيين من القتلى

كشف وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي ،عن تقديم الحوثيين قائمة أسرى للفريق الأممي المسؤول ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *