الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / أسعار الغذاء تتراجع عالميا لأدنى مستوى في عامين

أسعار الغذاء تتراجع عالميا لأدنى مستوى في عامين

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت في تشرين الثاني/نوفمبر إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين بفعل ضعف أكبر في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والحبوب.


وبلغ مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، والذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 160.8 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقارنة بمستوى معدل بلغ 162.9 في تشرين الأول/أكتوبر، وهذا هو أدنى مستوى للمؤشر منذ أيار / مايو 2016.


وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية إلى أدنى مستوى خلال 12 عاماً، بنسبة بلغت 5.7 في المئة، مقارنة بشهر تشرين الأول/أكتوبر، مدفوعاً بارتفاع مخزونات زيت النخيل وزيادة المعروض من زيت الصويا وزيت دوار الشمس.


أما بالنسبة لمؤشر الفاو لأسعار الحبوب، والذي يغطي القمح والحبوب الخشنة والأرز، فقد انخفض بنسبة 1.1 في المئة خلال تشرين/نوفمبر الثاني، بسبب ارتفاع صادرات القمح، وتزايد حدة المنافسة على تصدير الذرة ووصول محاصيل القمح الجديدة إلى الأسواق.


وانخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان للشهر السادس على التوالي، بتراجع قدره 3.3 في المئة، مقارنة بتشرين الأول/أكتوبر، بفعل تزايد المخزون وتوافر مزيد من المحاصيل المعدة للتصدير، خاصة من نيوزيلندا، التي أدت بدورها إلى انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم.


وخالف مؤشر الفاو لأسعار السكر الاتجاه السائد، ليسجل ارتفاعا بنسبة 4.4 في المئة خلال الشهر الماضي، وتعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى الانخفاض الكبير في إنتاج المحصول في البرازيل، التي قامت بدورها بتخفيض حصة قصب السكر المستخدم لإنتاج مادة السكر بمقدار النصف تقريبا لتهبط إلى 35.8 في المئة، مقارنة بالعام السابق.


وسجل مؤشر الفاو لأسعار اللحوم انخفاضاً طفيفاً، في حين لم ترتفع سوى أسعار لحوم الأبقار خلال الشهر.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

مسؤول حكومي: معظم قائمة أسرى الحوثيين من القتلى

كشف وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي ،عن تقديم الحوثيين قائمة أسرى للفريق الأممي المسؤول ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *