الرئيسية / الاخبار / صحيفة روسية: الضغط على إيران يهدد مضيق هرمز

صحيفة روسية: الضغط على إيران يهدد مضيق هرمز

نشرت صحيفة "" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن إمكانية منع الولايات المتحدة لإيران من تصدير منتجاتها النفطية، الأمر الذي سيجعل طهران ترد من خلال وقف حركة ناقلات النفط في الخليج العربي.

 وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته ""،  إن إيران لا ترى أن أوروبا قادرة على تقديم المساعدة لها، لذلك بدأ صبرها ينفد ما سيدفعها لاعتماد أسلوب التهديد. وخلال اجتماع عقد في إحدى المحافظات الإيرانية، أفاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن "الولايات المتحدة لا تستطيع وقف تصدير النفط الإيراني ويجب أن تعلم أنه إذا تم منع إيران من بيع وقودها، فلن يتم تصدير أي نفط من الخليج العربي".

ونقلت الصحيفة عن حسن روحاني أن سياسة العقوبات الأمريكية فشلت في تحقيق أهدافها، لأن "البلاد لا تعاني من تضخم جامح، ومشكلة البطالة الجماعية لا تهددنا، ويجب على الصحفيين التوقف عن نشر مثل هذه الشائعات". وفي الواقع، تتخبط إيران في وضع صعب بسبب تراجع قيمة الريال وعدم القدرة على الاقتراض.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 56 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي الإيراني. ومن جانبها، تعهدت السلطات الإيرانية بالحفاظ على نظام دعم المنتجات الأساسية وزيادة الأجور والمعاشات التقاعدية في القطاع العام بنسبة 20 في المائة.

وأوردت الصحيفة أنه خلال الحرب العراقية الإيرانية بين سنة 1980 و1988، هددت إيران بغلق مضيق هرمز، إلا أن البنتاغون تصرف لمنع إيران من تنفيذ تهديداتها، حيث نشر سفنه الحربية في الخليج العربي وأعلن عن استعداده للدخول في مواجهة مع البحرية الإيرانية في أي لحظة.

وردا على بيان الرئيس الأمريكي بشأن اعتزام إدارته الانسحاب من الاتفاق النووي، قال حسن روحاني في شهر تموز/ يوليو من السنة الجارية إنه "لا يتعين على الولايات المتحدة اللعب مع ذيل الأسد". كما أشار نائب قائد الأمن بالحرس الثوري، الجنرال إسماعيل كوساري، إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز ما سيمنع دولا أخرى من تصدير نفطها. ووفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المبرمة سنة 1982، فإن مضيق هرمز ممر مائي دولي ولا يحق للدول التي تحده تقييد مرور السفن والناقلات العابرة لهذا المضيق.

 

 

وفي المقام الثاني، لا تهدد سياسة ترامب إيران فقط، بل أوروبا أيضا التي تجمعها العديد من العلاقات التجارية مع طهران، ما يجعلها تتكبد خسائر فادحة.

وفي الختام، نوهت الصحيفة بأن العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران تعد بمثابة دعم لإسرائيل، التي تعتقد أن تنامي النفوذ الإيراني في المنطقة يهدد مصالحها.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيّرة للحوثيين شمال الضالع

أعلنت قوات الجيش الوطني، أمس الثلاثاء، أنها تمكنت من اسقاط طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *