الرئيسية / الاخبار / تحذيرات من تسونامي خطير قبالة جزر فرنسية بالمحيط الهادي

تحذيرات من تسونامي خطير قبالة جزر فرنسية بالمحيط الهادي

ضرب زلزال قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر، أرخبيل كاليدونيا الجديدة الفرنسية، مساء الأربعاء ما دعا إلى إطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.

 

ووقع الزلزال على عمق عشرة كيلومترات، وعلى مسافة 155 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من جزر لويالتي، قبالة الساحل الشرقي لكاليدونيا.


وقال مركز التحذيرات من التسونامي في المحيط الهادي، إن هناك إمكانية لحدوث تسونامي خطير على الشواطئ القريبة من نطاق الزلزال، بمسافة 1000 كيلومتر من مركزه.

ودعت سلطات الأرخبيل الذي تسيطر عليها فرنسا، إلى توخي، الحذر في الوقت الذي أطلقت فيه السلطات النيوزلندية تحذيرات مماثلة.

 

ويعد أرخبيل كاليدونيا تجمعا خاصا تابعا، لفرنسا يقع في أوقيانوسيا في جنوب غرب المحيط الهادي، على بُعد 1210 كيلومترات إلى الشرق من أستراليا.

ويشمل الأرخبيل الذي يعد جزءاً من منطقة ميلانيزيا كلاً من جزيرة غراند تيروجزر لويالتي وجزر شسترفيلد، وأرخبيل بيليب وجزيرة الصنوبر وعدد من الجزر النائية، ويطلق سكان كاليدونيا الجديدة على جزيرة غراند تير اسم لو كايو.

 

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

كيف تكرهون الوطن؟

كانت التهمة الأبرز التي توجهها الأنظمة الاستبدادية العربية للمعارضين منذ فجر الاستبداد هي أنهم يكرهون الوطن، وهي لا تزال نفس التهمة بعد أن طرأ عليها بعض التحيين وفقا للسياق الجديد مثل تهمة الخيانة أو الولاء للأجنبي أو حتى الإرهاب. لكن التهمة الأصيلة التي صاغتها أذرع الاستبداد الباطشة هي التهمة التي تجعل من المعارض أو المخالف أو صاحب الرأي عدوا للوطن لا للنظام وخطرا على المجتمع لا على السلطة الحاكمة. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *