الرئيسية / الاخبار / غراهام: إنكار تورط ابن سلمان بقتل خاشقجي عمى متعمد

غراهام: إنكار تورط ابن سلمان بقتل خاشقجي عمى متعمد

انتقد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام تصريحات مسؤولين في الإدارة الأمريكية بشأن ضرورة محافظة الكونغرس على مصالح الولايات المتحدة مع السعودية وعدم تعريضها للخطر بعد التصويت على مشروع قرار لإنهاء الدعم المقدم لحملة السعودية على اليمن.

وقال غراهام في مقال له بصحيفة "" ترجمته "" إن "قتل النظام السعودي لجمال خاشقجي وحملته العسكرية الطائشة في اليمن وحصار قطر وجهودها لإقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري كلها تعبر عن تجاهل للمعايير الدولية وإذا ما جعلت هذه الإجراءات من المملكة وولي العهد محمد بن سلمان مصدرا للاستقرار في الشرق الأوسط فإنني أكره أن أرى كيف يبدو سلوك زعزعة الاستقرار".

وأضاف السيناتور: "هذا لا يجلب لي السرور لقدم دعمت النظام السعودي لسنوات وأتفق مع ترامب أن المملكة حليف استراتيجي لكن مع ذلك ليس من الكثير أن نطلب حليفا لا يسيء استخدام المعايير المدنية وأنا القتل خارج نطاق القانون لصحفي بمنشأة دبلوماسية لم يكن أمرا حضاريا".

ولفت غراهام إلى أنه لم يؤيد الاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة أوباما مع إيران و"اتهمت آية الله وأتباعه بأنهم النازيون الدينيون وأن إيران مدمرة ومزعزعة للاستقرار ومعادية للولايات المتحدة وحلفائها وتشكل صواريخ الحوثي التي تقدمها طهران تهديدا لليمن والسعودية وحرية الملاحة لكن في المقابل لا توجد يد واحدة نظيفة في معاناة اليمنيين".

وقال إن "المملكة إذا تركت دون مراقبة فإن سلوكها الأخير سيساعد طهران على دق إسفين بين الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط ويحتاج لبنان والأردن لضمانات أمريكية بأننا لن ننحني إلى نزوات ولي العهد" وشدد السيناتور على أن الأخير "يدمر العلاقات بين بلاده والمملكة.

ووصف غراهام إنكار مسؤولي الإدارة تورط ابن سلمان في قتل خاشقجي خاصة بعد النظر إلى أدلة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" بأنه بمثابة "عمى متعمد ومنح للضوء الأخضر من أجل قتل منتقديه".

ورأى أن الولايات المتحدة "لها يد قوية في التعامل مع المملكة بالإضافة إلى حجم مبيعات سلاحها الكبير للسعودية" ولفت إلى أنها "تضمن أمنها في حالة نشوب حرب مع إيران لكن في المقابل يتمتع المسؤولون الأمريكيون بالقدرة على التمييز بين الدعم المحدود للمحافظة على المصالح بين البلدين والمساعدة "العمياء التي تمكن السلوك السعودي المدمر".


وأشار غراهام إلى أن الحديث عن توقف السعوديين عن التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب "ليس أمرا عقلانيا وهو خطر كبير على السعوديين والمطلوب أخذ مبادئنا على محمل الجد وليس استغلالها من قبل أي شخص أو صديق أو عدو".

وشدد السيناتور على أن التصويت الأخير بشأن المملكة في الكونغرس يؤكد أننا "فرع متماسك من الحكومة لحماية مصالح البلد وقميه وسمعته على المدى الطويل وعلى شخص ما أن يفعل ذلك".

 

عن editor

شاهد أيضاً

فصائل تبارك "عملية عوفرا" وتؤكد انتصار خيار أشرف نعالوة

باركت الفصائل الفلسطينية، عملية إطلاق النار على مجموعة من جنود الاحتلال قرب مستوطنة عوفرا المقامة على أراضي مدينة رام الله المحتلة وسط الضفة الغربية المحتلة.   وأكدت الفصائل في بيانات، وصلت ، نسخة عنها أن العملية تأتي كرد فعل طبيعي على جرائم الاحتلال وانتهاكاته المستمرة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، مؤكدة بالوقت ذاته على تبني الفلسطينيين لخيار المقاومة.   حضور المقاومة    وثمنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيانها، العملية "التي تشير إلى حضور المقاومة في الضفة المحتلة رغم محاولات استئصالها المستمرة"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *