الرئيسية / الاخبار / توقيع اتفاق لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين باليمن

توقيع اتفاق لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين باليمن

كشفت مصادر لقناة الجزيرة ، اليوم الإثنين، عن توقيع اتفاق بين التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات باليمن من جهة، وجماعة الحوثي من جهة أخرى، يقضي بتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين برعاية الأمم المتحدة .

 

وقالت المصادر إن الاتفاق "يتضمن تبادلا لكشوف الأسرى والبحث والتحري والتحضير لعملية التبادل، وأن ينفذ الاتفاق وفقا لجدول زمني وعلى مراحل عدة".

 

وقالت إن الاتفاق " يشمل كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين أو من دول التحالف السعودي الإماراتي، وأن يقضي بتبادل كل من تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه على ذمة الأحداث الأخيرة".

 

ولفتت المصادر أن الاتفاق حمل توقيع " مندوب عن الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي ورئيس لجنة الأسرى لدى الحوثيين ".

 

وكان المبعوث الدولي غريفيث طالب التحالف بقيادة السعودية بتسهيل إجراءات نقل 50 جريحا من المقاتلين الحوثيين إلى العاصمة العُمانية مسقط للعلاج، في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية وتمهيدا لمفاوضات السويد التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأضاف التحالف في بيان صدر عنه مؤخرا أن طائرة تجارية تابعة للأمم المتحدة ستنقل من مطار صنعاء 50 جريحا إلى مسقط، جلهم من القيادات المسلحة الميدانية للحوثيين .

وكانت الأمم المتحدة قد فشلت في أيلول/ سبتمبر الماضي في عقد جولة محادثات في جنيف، بعد رفض الحوثيين السفر من دون الحصول على ضمانات بالعودة لصنعاء الخاضعة لسيطرتهم، ونقل مصابين في صفوفهم إلى سلطنة عمان.

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

كيف تكرهون الوطن؟

كانت التهمة الأبرز التي توجهها الأنظمة الاستبدادية العربية للمعارضين منذ فجر الاستبداد هي أنهم يكرهون الوطن، وهي لا تزال نفس التهمة بعد أن طرأ عليها بعض التحيين وفقا للسياق الجديد مثل تهمة الخيانة أو الولاء للأجنبي أو حتى الإرهاب. لكن التهمة الأصيلة التي صاغتها أذرع الاستبداد الباطشة هي التهمة التي تجعل من المعارض أو المخالف أو صاحب الرأي عدوا للوطن لا للنظام وخطرا على المجتمع لا على السلطة الحاكمة. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *