الرئيسية / الاخبار / توقيع اتفاق لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين باليمن

توقيع اتفاق لتبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين باليمن

كشفت مصادر لقناة الجزيرة ، اليوم الإثنين، عن توقيع اتفاق بين التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات باليمن من جهة، وجماعة الحوثي من جهة أخرى، يقضي بتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين برعاية الأمم المتحدة .

 

وقالت المصادر إن الاتفاق "يتضمن تبادلا لكشوف الأسرى والبحث والتحري والتحضير لعملية التبادل، وأن ينفذ الاتفاق وفقا لجدول زمني وعلى مراحل عدة".

 

وقالت إن الاتفاق " يشمل كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين أو من دول التحالف السعودي الإماراتي، وأن يقضي بتبادل كل من تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه على ذمة الأحداث الأخيرة".

 

ولفتت المصادر أن الاتفاق حمل توقيع " مندوب عن الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي ورئيس لجنة الأسرى لدى الحوثيين ".

 

وكان المبعوث الدولي غريفيث طالب التحالف بقيادة السعودية بتسهيل إجراءات نقل 50 جريحا من المقاتلين الحوثيين إلى العاصمة العُمانية مسقط للعلاج، في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية وتمهيدا لمفاوضات السويد التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأضاف التحالف في بيان صدر عنه مؤخرا أن طائرة تجارية تابعة للأمم المتحدة ستنقل من مطار صنعاء 50 جريحا إلى مسقط، جلهم من القيادات المسلحة الميدانية للحوثيين .

وكانت الأمم المتحدة قد فشلت في أيلول/ سبتمبر الماضي في عقد جولة محادثات في جنيف، بعد رفض الحوثيين السفر من دون الحصول على ضمانات بالعودة لصنعاء الخاضعة لسيطرتهم، ونقل مصابين في صفوفهم إلى سلطنة عمان.

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ترامب يزيد الإنفاق على الجيش إلى 750 مليارا رغم عجز الموازنة

قال مسؤول أمريكي، الأحد، إن الرئيس دونالد ترامب يدعم خططا لطلب 750 مليار دولار من الكونغرس للإنفاق الدفاعي العام المقبل، ما يشير إلى زيادة إنفاق وزارة الدفاع (البنتاغون) في حين تشهد جهات حكومية أخرى تقشفا. ودعا ترامب، الذي يواجه عجزا في الموازنة عند أعلى مستوى في ستة أعوام، حكومته هذا العام إلى تقديم مقترحات لخفض إنفاق وكالاتها بنسبة خمسة في المئة، لكنه أشار إلى إعفاء الجيش بشكل كبير. وسيكون مبلغ 750 مليار دولار أكبر من طلب مبلغ 733 مليارا الذي كان يتوقعه البنتاغون للسنة المالية 2020...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *