الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / مصادر لـ"”شبكة ابوشمس”": تأجيل زيارة ابن سلمان للأردن

مصادر لـ"”شبكة ابوشمس”": تأجيل زيارة ابن سلمان للأردن

علمت صحيفة "" من مصادر من الحكومة الأردنية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قرر بتأجيل زيارته للأردن، التي كانت مقررة اليوم الاثنين.

وحسب المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، فإن سبب تأجيل الزيارة، يأتي بسبب تواجد ابن سلمان في الجزائر، حيث ستكون الأردن محطته العربية المقبلة.

واستبق صحفيون أردنيون الزيارة بالرفض على خلفية مقتل زميلهم جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

واعتبر لصحفي باسل العكور، ناشر موقع "جو24"، أن موقف الصحفيين الأردنيين من قضية قتل السعودية للصحفي جمال خاشقجي لا يختلف عن موقف زملائهم في تونس، ودول العالم.

 


 

وقال في حديث لموقع "ميديل إيست آي"، إن "توقيت الزيارة غير مناسب، ونحن كصحفيين أردنيين غير راضين عن موقف الأردن من قضية خاشقجي، لدينا تحفظات على ذلك الموقف الأردني، كما لدينا تحفظات على هذه زيارة ابن سلمان، ونعتبر أنها غير مناسبة، كوننا لا نقبل الاعتداء الوحشي على أي صحفي".

ودفعت جريمة خاشقجي صحفيين أردنيين لرفض زيارة ابن سلمان إلى الأردن.

 

فمن جهتها، قالت الكاتبة لميس أندوني: "الأردن تخشى مواجهة السعودية والإمارات بسبب الاستثمارات والمساعدات المالية، خصوصا أن ابن سلمان ومحمد بن زيد يتعاملون ببلطجة مع كل الدول التي تحتاج مساعدات".

وحول عدم تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية الرافضة للزيارة، تعتقد اندوني أن السبب يعود إلى "وجود قانون يجرم الحديث ضد دولة صديقة أو شقيقة، إلى جانب وجود عدد كبير من الأردنيين والفلسطينيين يعملون بالإمارات والسعودية، وأنا أعرف الكثيرين ممن لا يريدون إيذاء عائلاتهم هناك".

وقالت الكاتبة: "كل الأحزاب الأخرى لها موقف من السعودية، حتى لو لم تكن هناك مظاهرات ضد زايد، وابن سلمان أنا أكيدة أن غالبية الأردنيين لا تريدهما حتى قبل مقتل خاشقجي وغيرها من القضايا، مثل خطف أو احتجاز الأمراء، وسرقة أموالهم، أو إجبارهم على إعطائهم إياها كلها، أو جزء منها، ثم توحشهم بحرب اليمن".

 


 
وترى أن سبب الزيارة "محاولة ابن سلمان لربط الدول أكثر بالسعودية، نلاحظ أنه يحاول التقرب من دول أفريقيا، ولديه تصريح جديد قال فيه إن السعودية تريد أن تضع كل البلاد العربية في مقدمة العالم، وفجأة أصبح يهتم بنهوض بالعالم العربي".

 

واعتبرت الأمر "عملية تجنيد، وقد يتبرع بأموال، ويعطي مساعدات، كلها في سبيل أن تمحى أخطاؤه، وأن يضمن مستقبله كملك، لأنه يشعر بالضغط فجأة، وأصبح يطرح نفسه منقذ البلاد العربية التي ترضخ تحت الديون، واستغل ظرف الأردن، وظروف بلدان أخرى، يعني هذا ابتزاز مفضوح هكذا أسميه".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

توزير فالح الفياض.. لغز حيّر العراقيين قد يؤدي لاقتتال شيعي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *