الرئيسية / الاخبار / اتفاق هدنة تجاري بين واشنطن وبكين

اتفاق هدنة تجاري بين واشنطن وبكين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، أن بكين وافقت على "خفض وإلغاء" الرسوم الجمركية على واردتها من السيارات الأمريكية.

 

جاء ذلك غداة اتفاق عقده الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني، شي جينبيغ في بوينس آيرس على هدنة في الحرب التجارية بين البلدين.

 

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّ "الصين وافقت على خفض وإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المصدّرة إليها من الولايات المتّحدة. حالياً تبلغ هذه الرسوم 40 في المئة".

 

في السياق ذاته، قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية اليوم الاثنين، إن الهدنة التي اتفقت عليها الصين والولايات المتحدة في حربهما التجارية في مطلع الأسبوع قد تساعدهما في حل خلافاتهما بشكل ودي ولكن أضافت أن تحسن العلاقات بشكل دائم يعتمد على مدى "صدق" الولايات المتحدة.

 

ووافقت الولايات المتحدة على عدم زيادة الرسوم الجمركية في أول يناير كانون الثاني في حين وافقت الصين على شراء منتجات زراعية من المزارعين الأمريكيين.

 

اقرأ أيضا: الصين: الدول المتعاونة معنا لن تسقط في فخ الديون

واتفق الجانبان أيضا على بدء مباحثات بشأن كيفية حل قضايا تهم البلدين من بينها حماية الملكية الفكرية والحواجز التجارية غير الجمركية والسرقة الإلكترونية .

 

إلا أن صحيفة تشاينا ديلي الرسمية قالت في مقال افتتاحي إنه على الرغم من أن "التوافق" الجديد تطور يستحق الترحيب وقد منح الجانبين "متنفسا" لحل خلافاتهما فإنه ليس هناك "عصا سحرية" تسمح بإنهاء خلافاتهما فورا.


وقالت: "في ضوء تعقد التفاعل بين الاقتصادين سيظل باقي العالم يحبس أنفاسه".


وفي مقال منفصل نُشر يوم الأحد قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن التوافق الجديد" يظهر أنه مادام الجانبان صادقين فسيكون هناك مخرج".


ودعت الجانبين إلى "اتخاذ خطوات فورية" لمعالجة المخاوف وإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية إلى مسارها الطبيعي ولكنها حذرت من أنه مازال أمامهما" طريق طويل يتعين قطعه قبل إمكان تحقيق أي شيء جوهري".


وقالت صحيفة غلوبال تايمز الشعبية الواسعة الانتشار التي تصدرها صحيفة الشعب الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم إنه يجب أن تتحلى توقعات الناس بالواقعية.

 

اقرأ أيضا: الصين تنتقد الاتهامات الأمريكية لها بسرقة "تكنولوجيا" لشركات

وأوضحت في مقال افتتاحي أن "على الشعب الصيني أن يتذكر أن المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية متأرجحة. رؤية الصين الواسعة للإصلاح والانفتاح تدرك أن بقية العالم يفعل الأمور بشكل مختلف".


وقال البيت الأبيض أيضا إن الصين " مستعدة للموافقة" على صفقة لم تقرها من قبل لاستحواذ شركة كوالكوم الأمريكية على شركة إن.إكس.بي الهولندية لأشباه الموصلات "إذا أعيد طرحها".


ولم تشر وسائل الإعلام الرسمية الصينية بشكل يذكر لمسألة كوالكوم التي لم يتناولها وزير الخارجية الصيني خلال مؤتمر صحفي في بوينس آيرس مساء السبت.


وفي تموز/ يوليو تخلت كوالكوم، أكبر شركة في العالم لتصنيع رقائق الهواتف الذكية، عن صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء إن.إكس.بي بعد أن فشلت في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الصين لتصبح إحدى الضحايا البارزين للخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

إيقاف إعلاميين رياضيين في السعودية.. لماذا؟

ذكرت تقارير صحفية أن الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي أوقف العديد من الإعلاميين عن الظهور الإعلامي، وإحالتهم للجان المختصة بوزارة الإعلام في المملكة ووصفهم بأنهم متجاوزون. وكشفت تقارير صحفية سعودية نقلتها صحيفة "سبق"، أن اتحاد الإعلام الرياضي السعودي اتخذ قرارا بإيقاف 4 إعلاميين من الظهور وإحالة ملف مخالفات متعددة لبرنامجين رياضيين لتطبيق الأنظمة بعد تجاوزات وإثارة للرأي العام...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *