الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / الحوثي: شروط التحالف قبل المفاوضات تجهض السلام باليمن

الحوثي: شروط التحالف قبل المفاوضات تجهض السلام باليمن

رفضت جماعة الحوثي، الأحد، وضع التحالف العربية بقيادة المملكة العربية السعودية، وضع شروط مسبقة قبل مفاوضات السلام في اليمن.


والقيادي في الجماعة محمد علي الحوثي على حسابه في "تويتر": "أعتقد أن المبعوث الأممي يدرك بعد قراءة الإخفاقات في الجولات السابقة أن أي شروط يضعها العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائه ليست إلا عراقيل قد جربت في السابق و كانت سبب لفشل جميع المفاوضات في ذلك الوقت".


وأضاف أن "تكرارها (الشروط) من قبلهم تعبر عن إجهاض لمساعيه لصنع السلام الذي يعمل للوصول إليه".


وأعلنت الأمم المتحدة، السبت، أن طرفي النزاع في اليمن سيشاركان في محادثات السويد التي ستقام في الشهر الجاري.


وأكدت أن الحكومة اليمنية والحوثيين، أكدا عزمهما على المشاركة في مشاورات السويد المزمع عقدها في شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.


 جاء ذلك وفق أوردته هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في جنيف، ونقلت عن وكيل الأمين العام للمنظمة الدولية للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، تأكيده أن طرفي النزاع اليمني تمسكا بحضور مشاورات السويد، في ختام زيارته إلى اليمن.


والتقى لوكوك بكل من ممثلي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن والحوثيين في العاصمة صنعاء.


ونقلت الهيئة عن لوكوك قوله: "طاب لي أن أسمع أن كلا من سلطات الأمر الواقع في صنعاء ومسؤولي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أكدوا نيتهم للتوجه إلى السويد للمشاركة في مفاوضات سيعقدها المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث". وأضاف "يجب أن تنتهي هذه الحرب، لأن اليمنيين يستحقون مستقبلا أكثر إشراقا".


وبحسب لوكوك، فقد أبدى الطرفان اليمنيان دعمهما للعملية الإنسانية الجارية في اليمن، مجددا استعداد الأمم المتحدة للقيام "بدورها" في ضمان استمرار نشاط ميناء الحديدة الذي تصل عبره إلى البلاد مواد غذائية ومستلزمات أولية أخرى.

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

قطر تهدد المسؤولين بدول الحصار عن "انتهاكات" ضد مواطنيها

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *