الرئيسية / الاخبار / ميلر: بيان ترامب يعزز مصداقية السعودية على حساب "CIA"

ميلر: بيان ترامب يعزز مصداقية السعودية على حساب "CIA"

انتقد المحلل السياسي آرون ديفيد ميلر، المستشار الأسبق لوزارة الخارجية الأمريكية بيان البيت الأبيض حول قضية مقتل الصحافي والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال ميلر إنه حتى بمعايير الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فإن هذا البيان لافت للنظر، معتبرا أن ترامب قوض مصداقية جهازه الاستخباري، وعزز مصداقية النظام السعودي الذي يسجن ويقتل خصومه.

 

 

 


وتابع في تغريدة له على موقع تويتر بأن ترامب سرد أفكاره السحرية عن مدى فائدة النظام السعودي للولايات المتحدة الأمريكية.

وكان البيت الأبيض أصدر بيانا قال فيه إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ربما يكون واردا جدا أنه كان على علم بمقتل خاشقجي.

لكن ترامب شدد على الضرورة على إبقاء العلاقات مع المملكة العربية السعودية، لأن عكس ذلك من شأنه أن يفيد أعداء الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض، اطلعت عليه "" بأن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح أمريكا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، وأن إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.

وأضاف: "ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى أي حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

 

 ترامب: من الوارد جدا أن ابن سلمان كان على علم بقتل خاشقجي

وأشار البيان البيت الأبيض إلى أن ممثلي المملكة قالوا "إن جمال خاشقجي كان عدوا للدولة وعضوا في جماعة الإخوان المسلمين".

 وشدد ترامب على أن قراره لا يستند بأي حال إلى هذه الادعاءات، مؤكدا "أنها جريمة غير مقبولة وفظيعة".

وأعاد ترامب في البيان ما قاله سابقا بأن "الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ينفيان بشدة أي علم بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل خاشقجي".

وأضاف أن الكونجرس "حر" في "الذهاب في اتجاه مختلف" بشأن السعودية لكنه سيدرس فقط الأفكار التي "تتسق" مع الأمن الأمريكي.

وختم البيان بأن "المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، لقد عملوا معنا بشكل وثيق وكانوا مستجيبين للغاية لطلباتي بالحفاظ على أسعار النفط عند مستويات معقولة - وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للعالم. بصفتي رئيساً للولايات المتحدة، أعتزم أن أضمن، في عالم خطير جداً، أن تواصل أميركا الحفاظ على مصالحها القومية".



عن editor

شاهد أيضاً

الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيّرة للحوثيين شمال الضالع

أعلنت قوات الجيش الوطني، أمس الثلاثاء، أنها تمكنت من اسقاط طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *