الرئيسية / الاخبار / جنرال إسرائيلي: نتنياهو لم يقصد حماس حول شن معركة أمنية

جنرال إسرائيلي: نتنياهو لم يقصد حماس حول شن معركة أمنية

نقلت صحيفة عن الجنرال يوآل ستريك قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي قوله إنه "لن يسمح لحزب الله بإقامة جبهة قتالية معادية في الجولان، بجانب التواجد المكثف للقوات الإيرانية في سوريا، لأن ذلك سيجعل هذه الجبهة أكثر تعقيدا، ومفتوحة في مواجهتنا".


وأضاف في مقابلة ترجمتها أن "هناك العديد من المحاولات المتواصلة لإيران في نقل معدات قتالية ثقيلة إلى حزب الله في لبنان، ولذلك فهو تحذير موجه لكل من يحاول المس بأمن سكان إسرائيل على المديين القريب والبعيد، بأنه سيتلقى ردا قاسيا من الجيش الإسرائيلي".

 

وقال الجنرال رونين إيتسيك في مقاله بصحيفة إسرائيل اليوم إن "رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يتحضر لجولة قادمة ضد إيران من خلال تقلده لموقع وزارة الحرب، وحين تكلم عما أسماها المعركة الأمنية الدائرة، والحاجة للعمل بمسؤولية، فهو لم يتحدث كثيرا عن الجبهة الساخنة في الجنوب مع غزة، وإنما عن الجبهة الآخذة بالسخونة مع إيران، وكانت رسالته واضحة: إسرائيل لن تنتظر كثيرا، وإنما ستبادر".


وأضاف في مقال ترجمته : "استمعنا إلى خطاب نتنياهو حين تحدث عن المعركة الأمنية المستمرة، فماذا كان يقصد؟ هل المقصود خطة عسكرية خاصة بقطاع غزة، الجواب بالتأكيد لا، لأن المقصود عملية أوسع وأكثر خطورة لأمن الدولة، لاسيما أن نهاية الجولة الأخيرة مع حماس في غزة كانت شديدة، في ظل مظاهرات مستوطني الجنوب بسبب نقصان الأمن".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو: نواصل تنفيذ مهمات بسوريا رغم توتر العلاقة بموسكو

وأوضح إيتسيك، القائد السابق لسلاح المدرعات بالجيش الإسرائيلي، أن "الواقع الاستراتيجي في الجنوب معقد جدا، لكن القرار عند نتنياهو ألا يفتح معركة جديدة مع حماس، وهو قرار ليس نابعا من ضعف أو تراجع، وإنما من حسابات استراتيجية لا تتعلق معظمها في قطاع غزة".


وأشار إلى أن "العقد الأخير يشهد معركة دراماتيكية من تحت الرادار ضد التهديدات المحيطة بحدود إسرائيل، لاسيما على الجبهة الشمالية، وقد عملت الدولة على مواجهة التواجد الإيراني على الحدود السورية، ومنع تعاظم حزب الله من خلال منع حيازته سلاحا كاسرا للتوازن".


وأكد أن "المعركة على الجبهة الشمالية هي الأكثر حيوية من وجهة نظر أجهزة الأمن الإسرائيلية، صحيح أن القدرات العسكرية لحماس في غزة مقلقة، لكنها أقل كثيرا من إمكانية نشوب مواجهة عسكرية بسببها كالجبهة الشمالية".


وختم بالقول إن "نتنياهو يعلم جيدا موازين القوى في الجبهة الشمالية، ولذلك فهو يسعى لمواجهة هذه التهديدات التي تقف خلفها إيران، خاصة أن القدرات التي تحوزها حماس لا تذكر أمام ما لدى إيران وحلفائها في الشمال، ما يتطلب لمواجهة هذا التهديد المزيد من العمل والجاهزية والاستعداد، وتبقى حماس جزءا من هذه المشكلة، لكنها في المرحلة التالية منها".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

البطولة التي تجمع أفضل الفرق عبر القارات.. كيف بدأت قصتها؟

https://www.youtube.com/embed/MXYPGYRsA0E

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *