الرئيسية / الاخبار / نائب أردوغان يلتقي البشير بالخرطوم.. ويزور سواكن (صور )

نائب أردوغان يلتقي البشير بالخرطوم.. ويزور سواكن (صور )

وصل نائب الرئيس التركي، فؤاد اوقطاي ، الخرطوم، مساء الإثنين، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام ، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

واستقبله بمطار الخرطوم ، النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، وعدد من الوزاراء والمسؤولين، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وذكرت أن نائب الرئيس التركي، يرافقه عدد من الوزراء، والمسؤولين الأتراك، لبحث العلاقات بين البلدين خاصة العلاقات الإقتصادية وسبل تطويرها وتعزيزها

وأضافت الوكلة أن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، سيلتقي الرئيس السوداني، عمر البشير، كما يجري مباحثات مع النائب الأول، بكري حسن صالح.

كذلك يلتقى رئيس البرلمان السوداني، أحمد إبراهيم عمر، ورئيس مجلس الورزاء، معتز موسى.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن نائب الرئيس التركي سيزور في اليوم الثالث من زيارته للبلاد، ولاية البحر الأحمر(شرق)، ويقوم بجولة في ميناء بورتسودان ومدينة سواكن.

 

 

 


وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في أنقرة عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية، كما شهدت العلاقات حراكا واسعا منذ زيارة أردوغان.

وعلى هامش زيارته إلى السودان، تجول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بجزيرة سواكن، في 25 ديسمبر/ كانون الأول 2017، وتعهد بإعادة بناء هذه الجزيرة التاريخية.

وتقع "سواكن" على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومترا عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيسي، وتم استخدام الجزيرة كميناء للحجاج من جميع أنحاء إفريقيا لعدة قرون.

واستُخدمت الجزيرة في عهد الدولة العثمانية، لحماية أمن البحر الأحمر والحجاز ضد التهديدات المحتملة، وتضم معالم هامة للغاية، مثل الميناء العثماني التاريخي، ومبنى الجمارك، ومساجد الحنفية والشافعية، ومبنى الحراس.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

الحزب الحاكم في السودان يعلن تأجيل مؤتمره العام

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *