الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / حاخام أمريكي: هذه أول دولة خليجية ستقيم علاقات مع إسرائيل

حاخام أمريكي: هذه أول دولة خليجية ستقيم علاقات مع إسرائيل

قال حاخام يهودي أمريكي بارز الإثنين، إن دول الخليج تتنافس لتوطيد علاقتها مع إسرائيل، متوقعا أن يشهد العام القادم 2019، علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والخليج.

وكشف مارك شناير اليهودي الأمريكي وثيق الصلة بدول الخليج، في مع صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمتها "" أن الفترة الأخيرة شهدت تحسناً في العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، لافتاً إلى أن دول الخليج الـ6، تتنافس على من ستكون أول من تعلن علاقاتها مع إسرائيل، قائلا: "إن البحرين ستكون الدولة الخليجية الأولى التي ستقيم علاقات مع إسرائيل، والبقية ستتبعها".


وشناير الذي يدير مؤسسة "التفاهم العرقي" الأمريكية، كان قد زار على مدى 15 سنة ماضية العديد من القصور في السعودية وعمان والبحرين وقطر والإمارات، وزالتقى أبرز قادة تلك الدول.

وحسب الحاخام، فإن التهديد الإيراني هو ما يقف وراء التغيير في الموقف تجاه إسرائيل، حيث أنها مع دول الخليج تواجه التهديد الوجودي الإيراني. ومع ذلك يقول إن فرص التعاون الاقتصادي هي قوة دافعة أخرى وراء تحسن العلاقات.

وفي إشارة لتغير موقف الخليج، شدد شناير: "إذا قيل في الماضي إن دول الخليج ستكون مستعدة لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل فقط بعد تحقيق السلام مع الفلسطينيين، فإن قادة هذه الدول يقولون اليوم إن مجرد عودتهم إلى طاولة المفاوضات تكفي لتطبيع العلاقات".

ونقل شناير أقوالا منسوبة لقادة دول في الخليج أكدوا فيها "أن الجمع بين الثروة الخليج والمعرفة التقنية العالية إسرائيل يحتمل أن يحول المنطقة إلى الأكثر نجاحا في العالم".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هكذا رد مسؤول قطري على تصريحات الجبير عن القمة وقطر

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *