الرئيسية / الاخبار / نصائح غذائية عامة في يوم داء السكري العالمي

نصائح غذائية عامة في يوم داء السكري العالمي



يصادف يوم الـ14 من شهر تشرين الأول/نوفمبر يوم داء السكري العالمي، ولا يسعُنا تجاهلُ دور العائلة والوسط المحيط في الاكتشاف المبكر لهذا المرض وإدارته والتعامل معه يوميًا، ومن هنا وقع الاختيار على "العائلة والسكري The Family and Diabetes" شعارًا للحملة التي تمتدُّ عامَين هادفةً فيهما إلى زيادة الوعي بداء السكري وتفعيل دور العائلة في إدارته ورعاية المصابين به.

ومن الجدير بالذكر أن عدد المصابين بداء السكري قد تجاوز 425 مليونًا؛ معظمهم من المصابين بالسكري من النوع الثاني الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًأ بالبدانة والوزن الزائد وقلة النشاط البدني.

ونظرًا لما لهذا المرض من تأثيراتٍ عديدة على صحة العيون والكلى والقلب وغيرها، كان لا بدّ من التعرّيف بطرائق إدارته من المنظور الغذائي، إذ تعدُّ الحمية الصحية المترافقةُ بالنشاط البدني المناسب والابتعاد عن التدخين من أهم أساليب الوقاية من هذا المرض المزمن، فضلًا عن ضرورة توزيع الوجبات توزيعًا صحيحًا يضمنُ مستوياتٍ منتظمةً من سكر الدم على مدار اليوم.

وفيما يأتي عددٌ من النصائح الغذائية التي يجب على مرضى السكري وعوائلهم مراعاتُها في وجباتهم:

الإكثار من الألياف الغذائية؛ وهي نوعٌ من الكربوهيدرات المعقَّدة التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، والتي تساعدُ على ضبط الوزن ومنع البدانة وخفضِ معدّل امتصاص الكربوهيدرات الأخرى والتي يمكن أن تسبِّب ارتفاعًا مفاجئًا في مستوى سكر الدم، ويُنصح مرضى السكري بتناول 25 غرامًا على الأقل من الألياف يوميًا.
الحصول على كمياتٍ كافية من البروتينات التي تعمل على إطالة فترةِ الشعور بالشبع بسبب بطءِ معدّل هضمها، ومن شأن ذلك أن يمنع زيادةَ الوزن التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بداء السكري، ويُنصح بالتنويع بين البروتينات الحيوانية والنباتية، إذ يمكن للبروتينات الحيوانية أن تترافق بكمياتٍ من الدهون التي تعدُّ غير مرغوبةٍ لمريض السكري.
الحرص على تناول الدهون الصحية؛ مثل الأوميغا-3، التي تخفِّض مستويات الكوليسترول وتحسّن صحة القلب وتساهم في التحكم بمستويات سكر الدم وضبطِها، وتوجد هذه الدهون الصحية في زيت الزيتون والمكسرات غير المحمّصة والأفوكادو والأسماك الدهنية.
اختيار الخضار غير النشوية التي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من الكربوهيدرات؛ ومنها الجزر والخيار والملفوف والخضار الورقية الخضراء، ويُنصح بتناول 3 حصص منها يوميًا؛ إذ تبلغ الحصة الواحدة كوبًا من الخضار الطازجة أو نصفَ كوبٍ من الخضار المطبوخة.
الحدّ من المشروبات السكرية والعصائر والأطعمة المصنّعة والمقلية والمخبوزة والمكررة والعسل، إذ تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا مفاجئًا في سكر الدم.

المصادر:



هنا

هنا

هنا

هنا

* إعداد وتدقيق لغوي: : Rasha Samir Sryo
* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تصميم الصورة: : Mahmood Dibs
* اقتراح ونشر: : Alaa Al Jabban

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

دراسة جديدة.. لهذه الأسباب تعيش الإناث أكثر من الذكور

نشر موقع "ميديكال إكسبرس" تقريرا للمسؤولة عن الأخبار الطبية في جامعة كاليفورنيا قالت فيه إن النساء في أنحاء العالم يعشن أكثر من الرجال. ويصحّ ذلك في الصحة والمرض، وفي الحرب والسلام، وحتى عند انتشار الأوبئة والمجاعات. وحتى في الحيوانات تعيش الإناث فترة أطول من الذكور. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *