الرئيسية / الاخبار / أمريكا تضغط على النائب العام السعودي بمراقبة تحقيقاته

أمريكا تضغط على النائب العام السعودي بمراقبة تحقيقاته

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أن أمريكا تتجه إلى متابعة تحقيقات النائب العام السعودي في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول التركية في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتأتي تصريحات بولتون بعد يومين من مناقشات بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان، في باريس على هامش مراسيم إحياء ذكرى هدنة الحرب العالمية الأولى.

وسبق أن قال مصدر تركي لـ""، إن المحادثات بين أردوغان وترامب كانت "إيجابية"، في جميع القضايا التي ناقشاها.

 

 

 

ومن بين القضايا التي ناقشها الرئيسان، قضية مقتل خاشقجي، وفق ما أكده البيت الأبيض، الأحد، في حين تتجه أمريكا إلى الرد على السعودية بسبب القضية، إذ أعلن ترامب أنه سيعلن عن ذلك قريبا.

 

وكثير ما انتقد الرئيس التركي تصرفات النائب العام السعودي، سعود المعجب، منذ بدئه التعاون في التحقيقات مع الأتراك، موضحا أنه لم يتعاون تماما لا سيما بما يخص المتهمين.

 


وفي معرض حديثه، قال بولتون الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعد لعقد قمة ثانية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وجاءت التصريحات بعد صدور تقرير يتناول بالتفصيل مواقع الصواريخ في كوريا الشمالية التي خضعت لأعمال صيانة.

وكان بولتون يتحدث مع الصحفيين في سنغافورة على هامش اجتماعات هذا الأسبوع بين الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشركاء من خارج الرابطة بينهم الولايات المتحدة والصين.

وقال بولتون أيضا إن الولايات المتحدة تعارض الخطوات العسكرية الأحادية التي تتخذها الصين في بحر الصين الجنوبي، مضيفا أن وتيرة عمليات حرية الملاحة الأمريكية في المجرى المائي المتنازع عليه زادت.

وتناول كذلك بولتون العقوبات الأمريكية على إيران، قائلا: " إن طهران تحت ضغط حقيقي، ونية الولايات المتحدة الضغط على إيران بشدة".

وأكد أن "أمريكا تريد وقف صادرات النفط الإيرانية كلية وفرض العقوبات بصرامة".

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

نظام الأسد يعتقل لاجئين فلسطينيين عادوا طوعا.. ما الرسائل؟

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *