الرئيسية / الاخبار / رئيس المجلس الأوروبي يتهم ترامب بمعاداة اوروبا "موحدة وقوية"‎

رئيس المجلس الأوروبي يتهم ترامب بمعاداة اوروبا "موحدة وقوية"‎

وجه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك السبت انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب واتهمه بأنه ضد "أوروبا موحدة وقوية"، وذلك في خطاب ألقاه في لودز ببولندا.

وقال توسك: "للمرة الأولى في التاريخ، لدينا إدارة أمريكية تفتقد الحماسة، وهذا أقل ما يمكن قوله، حيال أوروبا موحدة وقوية".

وأضاف رئيس الوزراء البولندي السابق الذي كان يتحدث لحظة وجود ترامب في باريس، خلال تجمع عام عشية الذكرى المئوية لاستقلال بولندا "أتحدث هنا عن وقائع وليس عن دعاية".

وأخذ على الرئيس الأمريكي أنه ألغى قبل ستة اشهر خلال قمة مجموعة السبع في كندا "بيده الجملة التي كانت موجودة دائما في بيانات القوى السبع الغربية، وتفيد بأننا نريد احترام النظام القائم على المبادئ والقيم".

وفي مقابلة نشرتها السبت صحيفة غازيتا فيبورسكا البولندية، أوضح توسك فكرته، قائلا إن ترامب يرغب في عالم "يضمنا نحن والولايات المتحدة من جهة، ومن جهة أخرى مختلف البلدان".

وتطرق من ناحية ثانية إلى الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي ربيع 2019، فحذر من ظهور تيار قومي معاد للاتحاد الأوروبي.

وقال "في هذا البرلمان، ليس من المستبعد أن يتمثل تياران، الأول يزداد التصاقا بألوان القمصان البنية، المعادية لأوروبا التي يزداد رهانها على القومية... وتيار ثان من الذين يريدون تكامل الاتحاد الأوروبي قدر الإمكان".

 


عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

ما الجديد في مذبحة المسجد؟

أغلب من بدأ يومه الجمعة الفائتة بمتابعة الأخبار والأحداث، لا شك وقد صدمته حادثة دخول سفاح أسترالي معتوه مسجد النور في نيوزيلندا، أبعد دول العالم عن التجمعات البشرية، وإطلاقه النار على من جاءوا مبكرين لصلاة الجمعة من رشاشه الآلي، على غرار ألعاب الفيديو العنيفة، بل وقيامه ببث المشاهد الدموية المتوحشة مباشرة عبر منصة فيسبوك، وببرودة دم دنيئة وحشية. صدمتنا تلك المشاهد غير المألوفة إلا في العوالم الافتراضية، حيث ألعاب الفيديو العنيفة التي سنأتي على ذكرها في ثنايا هذا الحديث. صدمة ذكرتنا بصدمات كثيرة عشناها وما زالت أمتنا تعيشها، مثل مذبحة الحرم الإبراهيمي في التسعينات على يد سفاح صهيوني، أو المذابح الأكثر بشاعة تلك التي كانت على يد سفاحي الصرب في حربهم على مسلمي البوسنة أواسط التسعينات كذلك، ومذابح جماعية حول العالم بحق المسلمين، تقشعر لها الأبدان كلما بدأ المرء يتفكر فيها ويتذكر بعض مشاهدها. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *