الرئيسية / الاخبار / ترامب يصل فرنسا وسط توتر دبلوماسي مع ماكرون

ترامب يصل فرنسا وسط توتر دبلوماسي مع ماكرون

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إلى باريس برفقة السيدة الأولى ميلانيا، وأدلى بتصريحات للصحفيين فور وصوله واستقباله من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وقال ترامب إن بلاده تريد "أوروبا قوية" ومستعدة لمساعدة حليفتها، لكن على أوروبا أن تكون عادلة عندما يتعلق الأمر بتقاسم عبء الدفاع، وفق قوله.

 

يأتي ذلك بعد أزمة دبلوماسية بين الزعيمين، سببها حديث ماكرون عن جيش أوروبي يحمي أوروبا حتى من أمريكا، في حين وصف ترامب الأمر بأنه "مهين جدا".

 


وأضاف ترامب في تصريحات أدلى بها بعد أن رحب به ماكرون في باريس: "نريد أوروبا قوية، هذا مهم جدا لنا، وأيا كانت الطريقة الأفضل والأكفأ لنفعل هذا فستكون شيئا يرغب فيه كلانا".

وردا على سؤال عما قصده من تغريدة قال فيها إنه شعر بالإهانة من تصريحات لماكرون عن ضرورة أن تخفض أوروبا اعتمادها على الولايات المتحدة في الأمن، قال ترامب: "نريد أن نساعد أوروبا، لكن عليها أن تكون عادلة. الإسهام حاليا في العبء يقع بشكل كبير على الولايات المتحدة".

من جانبه، أوضح ماكرون تصريحاته السابقة، بالقول إنه يتفق مع وجهة نظر ترامب بشأن حاجة أوروبا لتمويل جزء أكبر من التكاليف في حلف شمال الأطلسي.

وقال بالإنجليزية: "لهذا أعتقد أن اقتراحاتي بشأن الدفاع الأوروبي تتناسب تماما مع ذلك".

وأضاف أنه سيبحث خلال اجتماع مع ترامب يستمر لساعة قضايا تشمل إيران والصراعات في سوريا واليمن وتغير المناخ والتجارة.

 

 

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية تنتقد الانسحاب الأمريكي البطيء من سوريا

جددت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، انتقادها للانسحاب الأمريكي البطيء من سوريا، متحدثة عن عدم وجود إجراءات ملموسة بعد للانسحاب.   وأوردت المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا، في تصريح صحفي: "لا نرى بعد أي إجراءات ملموسة تشير إلى انسحاب أمريكا من سوريا". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *