الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / وقف تزويد طائرات السعودية بالوقود عقوبات وليس اتفاقا

وقف تزويد طائرات السعودية بالوقود عقوبات وليس اتفاقا

كشفت صحيفة أمريكية أن وقف تزويد طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالوقود، جاء في إطار العقوبات التي ستفرضها الولايات المتحدة على الرياض، على خلفية تورطها في قتل الصحفي الشهير جمال خاشقجي، نافية بذلك رواية المملكة التي قالت فيها إنها تمكنت ذاتيا من تزويد طائراتها وعليه فإنها طلبت من واشنطن وقف هذا الإجراء.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير ترجمته "" أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستقوم بمعاقبة السعودية؛ للحيلولة دون اتخاذ الكونغرس عقوبات أشد قسوة ضد السعودية، بعد حالة الشجب الذي تعرضت له الرياض على خلفية قتل خاشقجي.

وكان نواب ديمقراطيون وجمهوريون هددوا باتخاذ إجراء في الكونغرس الأسبوع المقبل بشأن عمليات إعادة التزود بالوقود. وامتنع البيت الأبيض ووزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) ووزارة الخارجية عن التعليق. فيما قالت ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم البنتاغون: "نواصل إجراء مناقشات مع السعوديين. ليس لدينا ما نقوله في الوقت الراهن".

وقالت الصحيفة في تقريرها إن الإدارة ستنهي عمليات تزويد الوقود للطيران السعودي الذي يقوم بضرب اليمن في عملية عقابية مرتبطة باغتيال خاشقجي الشهر الماضي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وكشفت الصحيفة أن التحرك سيضع قيودا محدودة على تحركات السعودية في اليمن. وترى الصحيفة أن التحرك هو محاولة لتخفيف الشجب الدولي للسعودية بسبب قتل عشرات الآلاف من المدنيين، ولكنها تتجنب معاقبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتسعى للحد من قيام الكونغرس باتخاذ خطوات أشد.

 


وكان مسؤولان أمريكيان لم يرغبا في الكشف عن هويتهما قالا في تصريحات لرويترز، بأن المسألة قيد البحث من كلا الطرفين، مشيرَيْن إلى أن مثل هذا القرار "ربما تتخذه السعودية في النهاية نظرا لقدرتها على التزود بالوقود".


وبعد ساعات أعلنت السعودية أنها طلبت من الولايات المتحدة وقف تزويد طائرات التحالف الذي تقوده في اليمن بالوقود.

وقال بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هجوم شرس لإعلامي مصري على نائبة كويتية.. لماذا؟ (شاهد)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *