الرئيسية / الاخبار / صحيفة: قطر اتفقت مع إسرائيل على ممر مائي بين غزة وقبرص

صحيفة: قطر اتفقت مع إسرائيل على ممر مائي بين غزة وقبرص

أكدت صحيفة "الأخبار" اللبنانية السبت، أن "القطريين اتفقوا مع إسرائيل على البدء في تجهيزات إقامة ممر مائي بين غزة وقبرص بإشراف دولي ورقابة أمنية إسرائيلية".


ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، أن "تل أبيب طلبت وجودا فعليا لها على هذا الممر"، مشيرة إلى أنه "لم تتضح بعد طبيعة الممر المائي وشكله".


وأضافت أن "حركة حماس وافقت على رقابة مشابهة لتلك التي كانت توجد في معبر رفح بعد اتفاق 2005، عبر الكاميرات وربط الحواسيب، مع كون الرقابة الدولية هي الأساس"، بحسب الصحيفة.


يذكر أن قطر صرفت الجمعة منحة تبلغ نحو 15 مليون دولار كمساعدات للأسر الفقيرة ورواتب لموظفي غزة، في ظل اتفاق غير معلن على تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي تشمل وقف إطلاق النار، وضمان سلمية مسيرات العودة التي تجري في غزة منذ 30 آذار/ مارس الماضي، مقابل تخفيف الحصار عن القطاع.

 


ويشمل تخفيف الحصار عن غزة، فتح المعابر التجارية والسماح بإدخال الأموال المخصصة للمشاريع الدولية، إضافة إلى البدء ببرامج تشغيل مؤقت لآلاف العاطلين عن العمل بدعم دولي، فيما تعهدت مصر التي ترعى التفاهمات باستمرار فتح معبر رفح البري.


وكان رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار شدد الجمعة على أن "تفاهمات التهدئة وتخفيف الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، تمت بين حركته ومصر وقطر والأمم المتحدة، وليس مع إسرائيل".


وأضاف السنوار، في تصريحات للصحفيين، خلال مشاركته بمسيرات "العودة" قرب الخط الفاصل شرق غزة أنه "ليس بيننا وبين الاحتلال أي اتفاقات"، مؤكدا أنه "بعد إقرار تفاهمات التهدئة، فإن مسيرات العودة ستغير من أدواتها، لكنها متواصلة حتى تحقيق كامل أهدافها بكسر الحصار والعودة وتحرير فلسطين".


يشار إلى أن فصائل فلسطينية اعتبرت أن التحسينات التي أعلن عنها في غزة، هي من ثمرات مسيرة العودة وما أنتجته من تفاعلات إقليمية ودولية بشأن الدفع لمعالجة أوضاع القطاع، مشددة على استمرار المسيرات حتى تحقيق الأهداف الوطنية الرامية لرفع الحصار.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

"أذان شيعي" بدير الزور مقابل امتيازات أمنية للأئمة الملتزمين

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *