الرئيسية / الاخبار / إخلاء وطوارئ بمدينة البتراء الأثرية إثر سيول جارفة (شاهد)

إخلاء وطوارئ بمدينة البتراء الأثرية إثر سيول جارفة (شاهد)

تشهد محافظة معان الأردنية وجوارها جنوبي البلاد، سيولا عارمة منذ ساعات ما بعد ظهر اليوم الجمعة، بعد هطول غزير للأمطار.

 

وطالت السيول من ضمن المناطق التي تجري فيها مدينة البتراء الأثرية، متسببة بحالة من الخوف والهلع لدى العديد من السياح والمواطنين.

 

ودعت سلطة إقليم البترا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول.

 

وأعادت فيديوهات السيول، التي تم تداولها ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي، للأذهان حادثة السيول التي جرفت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، طلاب إحدى المدارس الخاصة، إلى جانب عدد من المواطنين بمنطقة البحر الميت، وأدت لمقتل 21 شخصا جلهم من الطلاب.

 

وأخلى العاملون في إقليم البتراء، ظهر الجمعة، السياح الذين جاؤوا لزيارة مدينة البتراء الأثرية، عقب تساقط الأمطار بشكل غزير.


وقال رئيس إقليم البتراء بالإنابة، الدكتور سليمان الفرجات، لصحيفة الغد اليومية إن العاملين في الإقليم قرروا إغلاق المدينة أمام السياح منذ الساعة الـ12 ظهرا من خلال إيقاف بيع التذاكر.

وأشار الفرجات إلى أنه تم البدء بإخلاء السياح وتفريغ المدينة، بعد تشكل السيول الجارفة، وأنه تم توفير أماكن آمن لنحو 3500 سائح.

ولفت إلى أن تشكل السيول في المدينة يعتبر طبيعا، ولا يشكل خطورة كبيرة، إلا أن الحفاظ على سلامة الجميع يستدعي إخلاء المدينة.

 

وأكد مدير مستشفى معان الحكومي، وليد الرواد، لصحيفة "الغد" اليومية، أنّ طفلة تبلغ من العمر عامين جرفتها السيول ،وصلت إلى المستشفى بحالة خطيرة، وتم إدخالها إلى قسم العناية الحثيثة من أجل إنقاذ حياتها.

اقرأ أيضا : استقالة وزيرين بالأردن بعد حادث غرق الطلاب.. ونشطاء يعلقون

 

ودفعت السيول وما أحدثته من أضرار، اليوم الجمعة، بوزارة الشباب لفتح أبواب "بيت شباب الشوبك"، كمركز إيواء دائم لاسقبال السياح كونه يقع على الطريق السياحي المؤدي إلى البتراء كإجراء احترازي وقائي لحين التأكد من سلامة الطريق، بحسب ما ذكرت الصحيفة اليومية.

 

كما حذرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الأمن العام الأردنية المواطنين من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة المؤدية إلى مدينة البتراء نظرا لغزارة الأمطار.

 

اقرأ أيضا : غضب نيابي وشعبي على الحكومة الأردنية بعد سيول البحر الميت

 

وحظيت سيول "البتراء" بتغطية واهتمام كبير من لدن نشطاء التواصل، مع ربط وثيق بين ما تم نشره وتداوله من فيديوهات للسيول وما جرى مع حادثة البحر الميت التي هزت المجتمع الأردني.

 

ووجه نشطاء انتقادات حادة أثناء تداولهم للفيديوهات، بعد الإجراءات الكبيرة التي قامت بها السلطات هناك للمجموعات السياحية قبيل بدء السيول، وربطها بإجراءات حادثة البحر الميت.

 

 

البتراء تغرق pic.twitter.com/HmBPSyYGzO

 

 

الاردن الان
سيول جارفة في البتراء pic.twitter.com/PumSQBXp8K

 

 

 

سيول جارفه في مدينه البتراء
نسأل الله السلامه للجميع pic.twitter.com/cyIlx8y9vY

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

توتر ومواجهات بين القوات الأمريكية وعشيرة عربية بالحسكة

أفاد ناشطون سوريون أن مواجهات عنيفة دارت بين جنود أمريكان وأبناء إحدى العشائر العربية في مدينة الشدادي، بريف محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وذلك على خلفية مقتل عائلة كاملة بقذيفة مدفعية مصدرها القاعدة الأمريكية في المنطقة. وقال مدير موقع الخابور إبراهيم الحبش إن "مواجهات اندلعت أمس الاثنين، في الشارع العام لمدينة الشدادي جنوبي محافظة الحسكة، بين عناصر أمريكان وعشيرة المحاسن العربية"، موضحا أن "السبب الرئيس وراء هذه الاشتباكات، هو استشهاد عائلة كاملة من العشيرة، جراء سقوط قذيفة مدفعية مصدرها القاعدة الأمريكية في المنطقة". وأشار الحبش في حديثه لـ"" إلى خروج مظاهرات حاشدة داخل مدينة الشدادي، احتجاجا على سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي وسيطرته على جميع موارد المنطقة وسلبه للنفط...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *