الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / السعودية تبدأ الجمعة توطين 12 قطاعا لتوفير 20 ألف وظيفة

السعودية تبدأ الجمعة توطين 12 قطاعا لتوفير 20 ألف وظيفة

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بدء تطبيق المرحلة الثانية من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، غدا الجمعة، وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى.

وقالت مصادر مطلعة، إن عدد الفرص الوظيفية المتوقع توطينها في المرحلة الثانية وشغلها بشباب سعوديين من الجنسين بدلا من الأجانب تتراوح أعدادها ما بين 10 و20 ألف فرصة وظيفية.

وتشتمل الأنشطة المستهدف توطينها خلال المرحلة الثانية، كلا من مجال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات.

ويأتي ذلك بعد أن استهدفت المرحلة الأولى توطين 30 ألف وظيفة، شملت محال السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأواني المنزلية، ومحال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70 في المئة، علما بأن إجمالي الوظائف المستهدفة بالتوطين في جميع المراحل المقررة، يبلغ نحو 60 ألف وظيفة.

وقررت وزارة العمل البدء في تنفيذ قرار توطين وظائف قطاع التجزئة، اعتبارا من 11 أيلول / سبتمبر، وتتضمن بداية التنفيذ أربعة أنشطة، من أصل 12 نشاطا اقتصاديا في القطاع، وذلك وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وأوضحت الوزارة حينها، أن القرار يأتي في إطار مساعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين السعوديين والسعوديات، من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا في قطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين إضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

واعتمدت دليلا بتفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعا.

وجرى تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية، لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة"، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول العقوبات والمخالفات.

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

فتاة برازيلية تطرح لصا حاول سرقتها أرضا وتسلمه للشرطة (شاهد)

لم يكن يعلم لص الهواتف المحمولة، ماجدي لدا سيلفا، أن ضحيته، سابرينا ليتس، لاعبة متمرسة في فنون القتال، إلا أن بعد أن طرحته أرضا عندما حاول سرقتها، وأجبرته على الاعتذار، وسلمته للشرطة. وبقيت البرازيلية ليتس على الأرض 20 دقيقة، ممسكة باللص الذي كان يصرخ من الألم، بعد أن نجح شريكه في الفرار على دراجة نارية، وتركه بين أقدام الفتاة التي تمارس لعبة "جيو جيتسو" الشهيرة. وقالت ليتس للصحافة المحلية إن هاتفها سرق أربع مرات قبل هذه المرة، وقررت هذه المرة عدم الاستجابة للصوص والتصرف...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *