الرئيسية / الاخبار / سنودن ينتقد برنامج "بيغاسوس" الذي استخدم للتجسس على خاشقجي

سنودن ينتقد برنامج "بيغاسوس" الذي استخدم للتجسس على خاشقجي

أكد المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، قدرة الحكومات على مراقبة المواطنين، وذلك في كلمة له عبر الفيديو، أشار فيها إلى برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي.

وكانت اتهامات طالت شركة "أن أس أو" المصنعة للبرنامج، والتي تتخذ من إسرائيل مقرا لها، بأن البرنامج يستخدم للتجسس، آخرها كانت اتهامات للسعودية باستخدامه للتجسس على الصحفي السعودي القتيل، جمال خاشقجي.

وتقول مجموعة "أن أس أو" أن برنامجها مخصص للتحري والوقاية من الجريمة والإرهاب، وقد أعلنت أنها تحقق في مزاعم عن استخدامات غير مناسبة له.

وأشار خبراء مستقلون إلى أن هذا البرنامج يرجح استخدامه في عدد من البلدان ذات السجل الفقير في مجال حقوق الإنسان.

وقال سنودن "الفكرة هي أن شركات كهذه تتزايد بكثرة في كل أنحاء العالم".

صحفية: الرياض تجسست على خاشقجي ببرنامج تجسس إسرائيلي

وتابع سنودن في كلمته، بأنه " إذا أعدنا تنظيم مجتمعاتنا لتلائم سلطة الدولة (...) نتوقف عندها عن كوننا مواطنين لنتحول إلى أشياء".

في وقت سابق، كشفت كاتبة صحفية أمريكية، إن خاشقجي، تعرض للتجسس من قبل بلاده خلال تواجده في واشنطن، عبر برنامج صنعته إسرائيل.

وأشارت الكاتبة "كورتني سي رادسش" إلى أن السعودية تجسست على خاشقجي، عبر برنامج "بيغاسوس" المصنع في إسرائيل، وتبيعه شركة أمريكية.

جاء ذلك خلال مشاركة كورتني، في فعالية أقيمت في الولايات المتحدة، تم خلالها الإعلان عن إطلاق جمعية تحمل اسم "العدالة من أجل جمال خاشقجي".

عن

شاهد أيضاً

السعودية تكشف عن تفاصيل واتهامات بقضية قتل خاشقجي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *