الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / ماذا تتوقع "سيتي غروب" لمستقبل النفط بعد عقوبات إيران؟

ماذا تتوقع "سيتي غروب" لمستقبل النفط بعد عقوبات إيران؟

توقع تقرير حديث، أن تستأنف أسعار النفط الخام مسيرة الارتفاعات في وقت قريب، مبررة ذلك بارتفاع الطلب من المصافي خلال الشهرين الأخيرين من كل عام.

وذكر تقرير حديث أصدرته مجموعة "سيتي غروب" المصرفية، أن متوسط سعر 80 دولارًا للبرميل لهذا الربع هو أمر "واقعي" مع احتمال ارتفاع الأسعار إلى 90 دولارا أو حتى 100 دولار في حالة حدوث اضطرابات جيوسياسية أخرى تؤدي إلى تفاقم أزمة العرض في مقابل ارتفاع الطلب لتزايد الاستهلاك.

وذكر التقرير أن سعر خام برنت تجاوز مستوى قياسيا بلغ 85 دولارا للبرميل في أوائل شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي، بسبب القلق من أن العقوبات الأمريكية على إيران ستحدث نقصا حادا في المعروض، وهو ما كان بعيدا عن الواقع، حيث على العكس انخفضت الأسعار مرة أخرى.

وأشار إلى أن السوق تتلقى إشارات مختلطة تربكها نسبيا وتعمق حالة عدم اليقين بها، حيث تعتزم روسيا رفع مستوى الإنتاج إلى رقم قياسي، بينما تتحدث منظمة أوبك عن أن المجموعة قد تضغط على العرض مرة أخرى في عام 2019.

ورجح التقرير أن تستمر مبيعات إيران بنحو مليون برميل يوميا، مضيفا أن التنازلات لا تسمح بمشتريات غير محدودة من هذه الدول الثماني، كما توقع حدوث اضطرابات في الإمدادات في أماكن أخرى بما في ذلك دول "أوبك" مثل نيجيريا وليبيا وفنزويلا، متوقعا أن حجم الاضطرابات يبلغ في المتوسط نحو نصف مليون برميل يوميا.

وتوقع أن يشهد العام المقبل تغيرا في صورة الطلب على النفط الخام عالميا مع احتمال حدوث تباطؤ في النمو الاقتصادي، ما يؤثر في حجم استخدام الطاقة، لافتا إلى احتمال أن يكون الطلب أقل بنحو 500 ألف برميل يوميا مقارنة بالعام الحالي.

عن editor

شاهد أيضاً

"أذان شيعي" بدير الزور مقابل امتيازات أمنية للأئمة الملتزمين

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *