الرئيسية / الاخبار / "واتساب" يثير غضب مستخدميه بهذا القرار.. تعرف عليه

"واتساب" يثير غضب مستخدميه بهذا القرار.. تعرف عليه

تميز تطبيق واتساب لدى انطلاقه عن غيره من تطبيقات وبرامج التواصل الاجتماعي بخلوه من الإعلانات، التي تشكل نوعا من الإزعاج للمستخدمين، وكان يرفض مؤسسا التطبيق الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم وضع الإعلانات فيه.

إلا أن ادارة التطبيق المملوك لشركة "فيسبوك" قررت إضافة الإعلانات إليه، حيث سيتم وضعها في قسم الحالة "Status"، وذلك بحسب ما نقلت مجلة "إيكونوميست" عن رئيس الشركة "كريس دانييلز" يوم الأربعاء.

وأشار الخبر الذي ترجمته "شبكة ابوشمس" إلى أن "دانييلز" قال خلال مؤتمر تكنولوجي في الهند: "هدفنا من إضافة الإعلانات للتطبيق هو توفير سيولة مالية له وتحقيق ربح مادي، وكذلك ستكون هناك فرصة للشركات كي تصل إلى الناس عبر التطبيق".

ولفت الخبر إلى أن الرئيس التنفيذي لم يشر في حديثه إلى الوقت الذي سيتم إطلاقه، لكن من الممكن أن يكون ذلك بداية العام القادم.

وكانت تقارير إعلامية قالت في وقت سابق من هذا الشهر، إن "واتساب" يخطط للسماح بعرض الإعلانات بقسم "الحالة" في التطبيق، والتي هي في الأصل تتيح للمستخدمين مشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو وملفات GIF المتحركة والتي تختفي بعد 24 ساعة.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، فإنه سيتم تشغيل الإعلانات بواسطة نظام الإعلان الأصلي في "فيسبوك"، وستهدف هذه الاعلانات إلى مساعدة المستخدمين على فهم وتلقي الأنشطة التجارية والمشاركة فيها باستخدام تطبيق المراسلة.

وأدت رغبة "مارك زوكربيرغ" الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" في تحقيق دخل مادي من تطبيق المراسلة إضافة لفضيحة تسريب بيانات المستخدمين، إلى استقالة مؤسسي "واتساب".

وقال "برايان أكتون" أحد مؤسسي التطبيق لموقع "فوربس" في وقت سابق من هذا الشهر، إن "زوكربيرغ" كان في عجلة من أمره لكسب المال من تطبيق "واتساب" وتقويض عناصر تكنولوجيا التشفير الخاصة به، وقال: "أحزنني جدا هذا الأمر".

ملصقات جديدة

من جهة أخرى أشار موقع "ذا فيرج" الأمريكي للتكنولوجيا إلى أن تطبيق "واتساب" سيضيف ملصقات جديدة.

وأعلنت الشركة في خبر نشرته على مدونتها، أن الملصقات ستأتي إلى نظامي iOS و Android في الأسابيع المقبلة، على الرغم من أن بعض مستخدمي هواتف "آيفون" قالوا إن التحديث الجديد يوفر بالفعل هذه الملصقات.

ويمكن الوصول إلى الملصقات من خلال رمز الملصق الجديد في حقل إدخال النص، والذي سيفتح قائمة الملصقات، وهو مثل نظام الملصقات الخاص بالشركة الأم "فيسبوك"، وكل ما عليك القيام به، هو تنزيل حزمة الملصقات التي تريدها قبل أن تتمكن من استخدامها.

وقال الموقع إنه في الوقت الحالي، يتم إنشاء الملصقات من قبل مصممي "واتساب" مع بعض الاختيارات من فنانين آخرين.

وأضاف التطبيق أيضًا دعمًا لتطبيقات الملصقات من جهات خارجية على نظامي Android و iOS، أنه "إذا كانت لديك حزمة ملصقات منشورة على متجر Google Play أو App Store، فيمكن للمستخدمين إرسال تلك الملصقات داخل تطبيق واتساب".

يُذكر أن عدد مستخدمي تطبيق المراسلة الفورية "واتساب" وصل إلى 1.5 مليار، يوجد منهم 250 مليون في الهند وحدها، وكانت شركة "فيسبوك" قد اشترته بقيمة 19 مليار دولار عام 2014.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

الشاباك يجمع معلومات عن الضيوف المشاركين بالمؤتمرات البحثية

كشف وزير إسرائيلي سابق أن "إسرائيل تتجسس على ضيوفها الذين يزورونها ممن يشاركون في مؤتمرات علمية وبحثية، حيث تطلب منهم أجهزة الأمن الإسرائيلية تعبئة نموذج يشمل أسئلة وتفاصيل شخصية عن حياتهم، ومع من سيلتقون بالاسم والوظيفة ورقم الهاتف، وماذا يفعلون في ساعات فراغهم". وأضاف يوسي بيلين وزير القضاء الأسبق، في مقاله بموقع يسرائيل بلاس، وترجمته أن "مجموعة من الإسرائيليين مع فلسطيني حاصل على الجنسية الأمريكية عادوا مؤخرا إلى إسرائيل بعد يومين من زيارة قاموا بها إلى الأردن، وحين وصلوا جسر الملك حسين الفاصل بين الضفة الغربية والأردن، دخل الإسرائيليون، اليهود والعرب إجراءات التفتيش التقليدية على الجسر، لكن المواطن الأمريكي من أصل فلسطيني تمت إعاقته". وأشار إلى أن "سبب عرقلة مروره لم يعرف في حينه، رغم أن حقيبته المتواضعة اجتازت التفتيش الأمني بسهولة، وتبقى فقط فحص الوثائق التي بحوزته، لكن ضباط الأمن الإسرائيلي عثروا على ورقة معه مكتوب عليها عبارة "حل الدولتين"، وقد تناقلها الضباط من يد إلى يد، وبدأوا بتوجيه الأسئلة إليه رغم أنه محاضر في جامعتي بير زيت وتل أبيب عن علاقته بهذا الحل السياسي، وكان عليه أن يشرح لهم كيف وصلته هذه الورقة". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *