الرئيسية / الاخبار / كيف جلب ابن سلمان سخرية غير مسبوقة لبلاده؟

كيف جلب ابن سلمان سخرية غير مسبوقة لبلاده؟

غصت مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء تكشف ملابسات اختفاء ولاحقا قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بموجات واسعة من السخرية غير المسبوقة والتي طالت المملكة العربية ورموزها وحتى أجهزتها السيادية.

 

ونال القسم الأكبر من السخرية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد التلميح له في العديد من التصريحات لمسؤولين دوليين وأمنيين سابقين بوقوفه وراء عملية الاغتيال التي تكشفت تفاصيل مروعة عن تنفيذها بحق الصحفي خاشقجي على يد فريق اغتيال من 15 شخصأ.

 

تهديد ووعيد

 

وتعد السخرية من الأسلحة الإعلامية الفتاكة التي تلحق الضرر بالزعماء والمسؤولين السياسيين والأمنيين في أي دولة ولذلك تسعى العديد من الأنظمة لمنع الكوميديا اللاذعة وتتوعد كل من يتناقل المواد الساخرة بالسجن والعقوبة.

 

وسبق للسلطات السعودية أن حذرت قبل وقوع جريمة خاشقجي بأشهر من عواقب ممارسة السخرية وتناقل المقاطع الساخرة عبر موقع التواصل الاجتماعي.

 

وصنفت النيابة العامة السعودية بث مواد السخرية ضمن جرائم "المساس بالنظام العام" وتلحق بمتناقلها عقوبة السجن.

 

وقالت النيابة في حسابها على موقع تويتر إن "إنتاج أو إرسال أو إعادة إرسال ما يتضمن السخرية أو الاستهزاء أو الإثارة التي من شأنها المساس بالنظام العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تقنية جريمة معلوماتية".

 

وأوضحت أن عقوبة هذه الجريمة قد تصل إلى السجن خمس سنوات وغرامة قدرها ثلاثة ملايين ريال أي نحو (800 ألف دولار).

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر الماضي من عمر حادث اغتيال خاشقجي مقاطع عديدة سخر فيها مغردون من محمد بن سلمان وأجهزة استخباراته بعد اغتيال الصحفي وما رافق العملية من فشل من إخفاء الجريمة وارتباك وتعدد الروايات لـ"تضليل جهات التحقيق والتنصل من الجريمة" بحسب نشطاء.

 

وسخر أحد المغردين من الاستخبارات السعودية التي اغتال عناصرها خاشقجي ونشر صورة لشخص يحاول الاختفاء خلف شجرة بوصفه عنصر استخبارات:

 

وشبه مغرد رئيس الاغتيالات السياسية في الاستخبارات السعودية بلقطة للفنان الراحل يونس شلبي حين عمل مخبرا بمسرحية "العيال كبرت".

 

وتداول مغردون صورة لولي العهد السعودي وهو يزور أحد مصابي حرب اليمن وكان اللافت الملامح التي بدا عليها المصاب وأثار ردودا ساخرة في تويتر:

 

بدوره نشر المعارض السعودي والذي يقدم برنامجا ساخرا مقطعا كوميديا لاتصال مع القنصلية السعودية واختيار "التقطيع" من بين عدة خيارات للخدمات القنصلية.

 

وسخر مغرد آخر من أساليب الاستخبارات السعودية في مراقبة المعارضين عبر مقطع من فيلم قديم للراحل صلاح قابيل:

 

سلاح خطير

 

الإعلامي والكاتب سليم عزوز قال إن العالم العربي يمتلك سمة السخرية من الجرائم الكبرى بسبب قلة الحيلة في مواجهة هذه الجرائم وعلى الرغم من بساطة الأداة إلا أنه من الخطورة بمكان.

وأوضح عزوز لـ"" أن سلاح السخرية يهز هيبة ونفس المستبدين والحكام المتورطين في جرائم ويسهل تمرد كل الفئات على الحاكم ويسقط هيبته.

ولفت إلى أن السيسي لجأ عبر أذرعه الإعلامية قبل الانقلاب إلى الحط من قيمة الرئيس محمد مرسي وجعله مادة سخرية في أي حركة يقوم بها حتى عندما قامت بتكريمه جامعة باكستانية وارتدى الثياب الخاص بها.

وأضاف عزوز: "لكن السيسي ذاق من نفس الكأس وباتت كل حركاته مادة خصبة للسخرية عبر فيديوهات ومشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي وألحقت بصورته أضرارا كبيرة".

ورأى أن سلاح السخرية خطير وحين يستخدم على نطاق واسع فإنه فعّال في الحط من قدر الدول ومناطق الزعماء مثل منصب خادم الحرمين.

وقال عزوز: "الآن الجميع يسخر مما كان السعودية يقدمون أنفسهم على أنهم رواده مثل خدمة الحرمين ورعاية الإسلام والمسلمين لكن الجماهير أنزلتهم من الأماكن العالية التي ساهمت برفعهم إليها".

وشدد على أن "ابن سلمان انتهى وتقديمه للرأي العام الآن مسألة مستحيلة بعد الأصابع العديدة التي وجهت إليه بمسؤوليته عن قتل خاشقجي ولو استمر لاحقا سيكون مثار سخرية على مدار الوقت".

الذباب الإلكتروني

من جانبه قال الناشط السياسي عمرو عبد الهادي إنه لأول مرة في تاريخ المملكة تنالها حملات السخرية والنيل منها بسبب قتلها جمال خاشقجي ومحاولاتها الإفلات من الجريمة.

ولفت عبد الهادي لـ"" إلى أن السعودية "تذوق من الكأس الذي ابتدعه وهو الذباب الالكتروني عبر حملات شعبية تسخر مما قامت به".

وأضاف: "لو تولى ابن سلمان الحكم سيبدأ بنقص هيبة رهيب خاصة أنه ألحق ببلاده أضرارا كبيرة ولم يعد ينظر إليها كما السابق شقيقة كبرى ولها مكانة في الخليج".

وتابع عبد الهادي: "ترامب أيضا أسهم في الحط من مكانة المملكة عبر الطلبات المتكررة بالدفع والتي تسببت فيها تصرفات ابن سلمان".

وشدد على أن الكويت "بحجمها الصغير تمتلك الآن مكانة أكثر رصانة من المملكة بسبب السياسة التي ينتهجها قادتها بالبعد عن كل ما من شأنه إثارة القلاقل في المنطقة".

وقال عبد الهادي: "محمد ابن سلمان هدم بممارساته أي محاولة لصنع هيبة ورمزية حتى مئة سنة مقبلة ولن يستطيع ترميم ما أفسده بالمطلق بعد التورط في قتل خاشقجي".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

غضب على مواقع "التواصل" من زيارة مدون إسرائيلي للكويت

بعد الجدل الواسع الذي أثاره المدون الإسرائيلي بن تسيون تشدنوفسكي، بنشره صورا له في المسجد النبوي، في السعودية، وكذلك صورا له أمام مسجد في مصر، أثار الغضب من جديد، وهذه المرة في الكويت.   ونشر بن تسيون، صورة له من داخل معرض للكتاب في الكويت، بجانب أعلام مجلس التعاون الخليجي. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *