الرئيسية / الاخبار / السيسي: جيش مصر سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج للخطر

السيسي: جيش مصر سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج للخطر

نقلت صحيفة اليوم السابع، اليوم الثلاثاء، عن رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي قوله إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لخطر أو تهديد مباشر.


ونقلت عنه الصحيفة قوله "إننا بجانب أشقائنا في الخليج قلبا وقالبا، وإذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أي أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه".

وقالت الصحيفة أيضا إن السيسي قال ردا على سؤال بشأن العقوبات الأمريكية على إيران "عدم الاستقرار يؤثر علينا جميعا، وأي دولة يكون فيها عدم استقرار يؤثر علينا كلنا".

 

وقال السيسي، الثلاثاء،في لقاء جمع السيسي بممثلي وسائل إعلام أجنبية، على هامش "منتدى شباب العالم"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)، وفق وكالة أنباء "أ ش أ" المصرية الرسمية، إن بلاده تحتاج إلى ضمان لعدم استخدام سد "النهضة" الإثيوبي في أغراض سياسية.

وأوضح السيسي أن مصر "تريد تحويل النوايا الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقيات ملموسة، ومراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة على حصتها المائية، غير أن اللجان الفنية لم تصل بعد إلى اتفاق".

ومضى قائلًا: "كما نحتاج إلى ضمان (لم يحدده) ألا يستخدم السد لأهداف سياسية، غير أن هناك مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة".

وتابع أن "إثيوبيا شهدت مع قياداتها الجديدة تغييرات إيجابية، وأنه تم الاتفاق مع الدول الإفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب حياة المصريين التي تعتمد بشكل كامل على مياه النيل".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإثيوبية بشأن هذا الضمان.

وتشهد اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء سد النهضة تعثرا لافتا في الوصول لحل يرضي الدول الثلاث.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعًا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر. 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

تحليل: مقتل خاشقجي يعقد عرض إنقاذ سعودي لشركة سلاح أفريقية

تواجه شركة دينيل لصناعة السلاح في جنوب أفريقيا والتي تتكبد خسائر كبيرة، مشكلة وهي تكافح من أجل البقاء، فالمنقذ المحتمل للشركة، وهو السعودية، يتعرض لانتقادات شديدة في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي. غير أنه بعد سنوات من سوء الإدارة فضلا عن فضيحة استغلال نفوذ واسعة النطاق، باتت الشركة المملوكة للدولة بحاجة إلى نوع من المساعدة يمكن للسعودية أن تقدمها في ظل ما تتمتع به من سيولة كبيرة. وحللت "رويترز" بيانات صادرات السلاح الجنوب أفريقية على مدى خمس سنوات، وتحدثت مع موظفين سابقين وحاليين في دينيل كما حصلت على عروض توضيحية داخلية في دينيل بشأن خطط لإنقاذ الشركة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *