الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / الليرة التركية تقترب من أعلى مستوى لها في 3 أشهر

الليرة التركية تقترب من أعلى مستوى لها في 3 أشهر

اقترب سعر صرف الليرة التركية، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، من أعلى مستوى لها في ثلاثة شهور، بعد أن سجلت 5.33 مقابل الدولار.

 

وجاء ارتفاع العملة التركية مدعوما بتفاؤل المستثمرين بعد تلقي تركيا إعفاء من عقوبات أمريكية تستهدف النفط الإيراني.


وكانت الليرة، المتعافية من انحدار نزل بها إلى مستويات قياسية منخفضة في أغسطس آب، أغلقت عند 5.3120 ليرة للدولار أمس الاثنين، في يوم صعدت خلاله إلى 5.3025.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت أمس، إعفاء ثماني دول من عقوبات واشنطن على صادرات النفط الإيرانية، من بينها تركيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة منحت ثماني دول إعفاء من العقوبات النفطية على إيران يسمح لها بمواصلة شراء الخام من الجمهورية الإيرانية بصورة مؤقتة.

يأتي ذلك بينما عاودت واشنطن فرض عقوبات على قطاعات الطاقة والبنوك والشحن الإيرانية.

وبعض الدول الثماني، وهي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية، من كبار زبائن إيران العضو بمنظمة أوبك.

وقال بومبيو إن أكثر من 20 دولة خفضت بالفعل وارداتها من النفط الإيراني، مما قلص مشترياتها بأكثر من مليون برميل يوميا.

عن admin

شاهد أيضاً

إذا كان للفلسطينيين 22 دولة فإن لليهود الإسرائيليين 200

فكرة أن لدى الفلسطينيين اثنتين وعشرين دولة بإمكانهم أن يذهبوا ليعشوا فيها عبارة من مزيج من الغل والجهل: إنما الفلسطينيون هم أولاد الضرة بالنسبة للعالم العربي، لا توجد دولة عربية واحدة تريدهم ولا توجد دولة عربية واحدة لم تغدر بهم. ها نحن نسمع نفس الأسطوانة المشروخة تارة أخرى: "إن لدى الفلسطينيين اثنتين وعشرين دولة، بينما نحن مساكين، لا يوجد لدينا سوى دولة واحدة." لم يكن بنجامين نتنياهو أول من استخدم هذه الحجة المعوجة، بل ما فتئت تشكل حجر الزاوية في الدعاية الصهيونية التي رضعناها مع حليب أمهاتنا. في مقابلة له مع تلفزيون تكتل الليكود، قال نتنياهو: "إن لدى المواطنين العرب اثنتين وعشرين دولة، وليسوا بحاجة إلى واحدة أخرى." إذا كان لدى مواطني إسرائيل العرب اثنتان وعشرون بلداً، فإن مواطني الدولة من اليهود لديهم ما يقرب من مائتين...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *