الرئيسية / الاخبار / ناسا تبحث عن اقتراحات لنظام لتعويض الاوكسجين في المركبات الفضائية

ناسا تبحث عن اقتراحات لنظام لتعويض الاوكسجين في المركبات الفضائية


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب


على الرغم من تمكُّن الإنسان من الصعود إلى سطح القمر، كان من الصعب مشاركة روّاد الفضاء برحلاتٍ بعيدةٍ بسبب حاجتهم لكميّةٍ كبيرةٍ من الأوكسيجين، في هذه المقالة سنتعرّف إلى أين استطاع العلم الوصول في محاولة ابتكار حلولٍ تقنيّةٍ لهذه المشكلة، وما هي الخطوات التي تقوم بها "ناسا" لتتمكَّن من بناء نظامٍ لتعويض نقص الأوكسيجين في المركبات الفضائية.

ناسا تبحث عن اقتراحات لنظامٍ لتعويض الأوكسجين في المركبات الفضائية.

من أجل مهمات NASAناسا الفضائيّة طويلة الأمد، سيحتاج روّاد الفضاء لأكبر كميّةٍ ممكنةٍ من الأوكسجين القابل للتعويض داخل مركبتهم الفضائيّة. وكي تتحوّل هذه الحاجة إلى حقيقة، فإنّ وكالة ناسا تبحث عن اقتراحاتٍ لنظامٍ خفيف الوزن، فعّالٍ وموثوق لتعويض الأوكسيجين لإرساله في المهمّات الاستكشافيّة.

سيتألف عرض NASA من مرحلتين، أولهما :تصميمٌ مفصّلٌ وتطويرٌ وانتاجٌ واختبارٌ لتقنيّةٍ متطوّرة في تعويض الأوكسجين.

أمّا الأُخرى وعقدها سنتين، فسيطوّر المُقترِح نموذجاً لجهازٍ قابلٍ لاسترداد 75 بالمئة من الأوكسيجين المستهلك.

"سيتوجب على المهمّات الفضائيّة حول مدار الأرض أو أبعد أن تملك نظام دعمٍ للحياة أكثر فعاليّةً و موثوقيّة" بحسب Michael Gazarik-مايكل جزريك إداريٌّ في تكنولوجيا الفضاء في المركز الرئيسي لناسا واشنطن.

" نظام دعم الحياة في المركبات الفضائيّة يستلزم تحسيناً كبيراً في تعويض الأوكسيجين ريثما يحقّق درجاتٍ عاليةً من الموثوقيّة. ناسا وشركاؤها سيتوجب عليهم تطوير تقنيّات جديدةٍ في تجديد الهواء."

وبالإضافة إلى تحسين معدل تعويض الأوكسيجين، فعلى النّظام الجديد أن يأخذ مساحةً صغيرة وأن يكون استهلاكه من الطاقة قليلاً. 

تهدف ناسا إلى مكافأة الجهود الساعيّة إلى زيادة معدل استعادة الأوكسيجين إلى 75 بالمئة دون التأثير سلباً على التصاميم الأُخرى.

وسيبدأ برنامج التطوير الخاص بالوكالة باستقبال المقترحات من مراكز ناسا، ووكالاتٍ حكوميّةٍ أخرى، ومراكز البحوث والتطوير المموّلة فدراليًّا، والمؤسسات التعليميّة، والمنظمات الصناعيّة غير الرابحة.

تتوقع ناسا تحديد قرابة 6 جوائز ماليّة تصل إلى 750.000$ للمرحلة الأولى.

ولمعلوماتٍ أكثر عن SpaceTech-REDDI-2014 - مُلحقٍ لنظام تعويض الأوكسجين في المركبات الفضائيّة- فهي متوافرة عبر هذا الرابط:هنا

يدير مركز ناسا للبحوث Langley في هامبتون-فيرجينيا برنامج التطوير لمديريّة الأبحاث التقنيّة التابعة للوكالة، والتي بقيت ملتزمةً في تطوير التقنيّات الدقيقة التي يتطلبها إجراء مُهمّاتٍ استكشافيّةٍ مستقبليّة بعيداً عن مدار الأرض المنخفض.

وتستمر المديريّة في طلب المساعدة من أفضل وألمع العقول أكاديميًّا، صناعيًّا أو حكوميًّا لتقود الإبداعات وإيجاد الحلول في المجالات الواسعة للتكنولوجيا فهذه الاستثمارات تضع هدفاً أوليًّا وهو تنفيذ استكشافاتٍ آمنة ومتاحة تتعمّق في أسرار الفضاء أكثر.

يا ترى هل سيتمكَّن العلماء من صناعة نظامٍ داعمٍ للحياة يقوم بتعويض الأوكسيجين في المركبات الفضائيّة ؟

الترجمة: Oula Yafi

التدقيق: Michael Assaf

تعديل الصورة: Fadi Hamwi

المصدر: هنا

* ترجمة: : Oula Yafi
* تدقيق علمي: : Michael Assaf
* تعديل الصورة: : Fadi Hamwi
* صوت: : Alexander Said
* نشر: : Amer Saleh

عن editor

شاهد أيضاً

ناشط أسترالي يجول في بلاده من أجل فلسطين (صور)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *