الرئيسية / الاخبار / جوجل تستحوذ على شركة Skybox Imaging

جوجل تستحوذ على شركة Skybox Imaging


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب


أعلنت جوجل عن استحواذها على شركة Skybox Imaging بصفقة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. تكمن أهمية هذه الصفقة بأن:

1-جوجل تستخدم الكثير من الصور الفضائية في برنامج Google Earth "أرض جوجل" وبعض التطبيقات الأخرى. إلى حد الآن فإن جوجل تشتري البيانات المصورة من مصادر عديدة كما أن بعض الصور ليست حديثة ومطابقة للواقع الحالي. شركة سكاي بوكس (Skybox) تقوم بإنتاج أقمار صناعية قادرة على التقاط صور عالية الدقة بشكل أسرع من الأقمار التقليدية. هذه الأقمار قادرة على التقاط 3 صور لأي بقعة على سطح الأرض يوميا. كما أنها قادرة على التقاط مقاطع فيديو قصيرة وتعقب التحركات على الأرض. مما يجعلنا نسأل هل ستقوم جوجل بطرح YouTube Sat مثلا؟!

2- جوجل تبيع معطيات مأخوذة من الخرائط المبنية باستخدام الأقمار الصناعية للشركات والقطاعات التجارية. بشكل مشابه فإن سكاي بوكس (Skybox) كانت تقوم ببيع المعطيات والمعلومات من خلال أقمارها الصناعية إلى القطاع التجاري. مما يعني أن جوجل تمكنت من تحويل منافس إلى داعم وحليف.

3- بالإضافة إلى ما سبق، وكما لا يخفى على أحد، فإن جوجل لها خطة على المدى الطويل لتزويد المناطق النائية بالأنترنت عن طريق بثه إما من خلال مناطيد أو طائرات بدن طيار أو كما ورد في مجلة وول ستريت بأن جوجل تنوي انفاق بليون دولار أمريكي على اسطول من 180 قمر صناعي منخفض التكلفة، وأقمار سكاي بوكس (Skybox) تعتبر أرخص نسبيا من أقمار الاتصالات التقليدية.

وأخيرا، فإن جوجل وسكاي بوكس هم جيران في سيليكون فالي (Silicon Valley) من أصول متشابهة من جامعة ستانفورد. حيث أن شركة سكاي بوكس تأسست في عام 2009 بواسطة مجموعة من خريجي ستانفورد بتمويل بلغ 93 مليون دولار أمريكي. قامت سكاي بوكس (Skybox) بإطلاق أول قمر صناعي في شهر نوفمبر 2013. ثاني أقمارها الصناعية كان المتوقع أن يطلق في حزيران 2014 على متن صاروخ روسي إلا أن الأوضاع في اوكرانيا أثرت على موعد الإطلاق.

على الرغم من التطبيقات الأولية لأقمار سكاي بوكس كانت كعد السيارات في مواقف السيارات، تعقب حركة السفن، تقدير أضرار الأعاصير ومراقبة المحاصيل الزراعية إلا أن أحلام مؤسسي سكاي بوكس كانت كبيرة. يقول أحد مؤسسي سكاي بوكس "نحن نؤمن أنه على المدى البعيد ستكون الصور الفضائية والبيانات المأخوذة منها عاملا أساسيا في اتخاذ قرارات البلايين من البشر وبشكل يومي".

ومن الواضح أن جوجل تسعى لتحقيق هذه الرؤية. يقول أحد المختصين أن استحواذ جوجل على سكاي بوكس ليس فقط لتزويد جوجل خرائط بمصدر بيانات ذو كلفة أقل بل أن هذا سيمكن جوجل من توسيع قدراتها في مجالات التنقيب في المعلومات (Data Mining) وبدمج البيانات المزودة عن طريق سكاي بوكس مع المصادر الأخرى المتاحة لجوجل ستتمكن جوجل من تقديم منتجات وتطبيقات جديدة

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا

* تعديل الصورة: : Khaled MA
* تدقيق علمي: : Michael Assaf
* ترجمة: : Karam Haddad
* صوت: : Alexander Said
* نشر: : Amer Saleh

عن admin

شاهد أيضاً

ناشط أسترالي يجول في بلاده من أجل فلسطين (صور)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *