الرئيسية / الاخبار / ميدل إيست آي: هكذا بنى محمد بن سلمان شبكة أمنية حوله

ميدل إيست آي: هكذا بنى محمد بن سلمان شبكة أمنية حوله


نشر موقع "" البريطاني تقريرا، سلط من خلاله الضوء على الشبكة الأمنية التي بناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حوله بهدف تقويض حريات شعبه وقمع الناشطين والمعارضين على نحو فعال.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته ""، إن قضية خاشقجي كشفت أن إدارة محمد بن سلمان تمتلك حلفاء ووكالات تابعة لها تخولها مواجهة الأزمات وأي اتهامات من قبل المجتمع الدولي. وفي حال تسليط عقوبات دولية على المملكة العربية السعودية، لن يتأثر نظام بن سلمان بشكل كبير، كما أنه سيتجه نحو فرض سيطرته الكلية وتضييق الخناق على المواطنين السعوديين محليا.

وأورد الموقع أن ولي العهد الشاب اعتمد استراتيجية توحيد السلطة، حيث اضطلع بمنصب ولي العهد سنة 2017، فضلا عن أنه استئثار بمنصب وزير الدفاع، ليسمح له ذلك بتشديد قبضته على الأجهزة العسكرية والأمنية في المملكة العربية السعودية. وتجدر الإشارة إلى أن المناصب القيادية كانت توزع على مختلف أفراد العائلة الملكية في السابق.

وأضاف الموقع أن ولي العهد تذرع بإجراء إصلاحات وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية للتخلص من جميع المنافسين، على غرار الأمير محمد بن نايف الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية. وعمل بن سلمان على دمج جهازي الاستخبارات الداخلية ومكافحة الإرهاب لتشكيل مؤسسة جديدة تعرف باسم "رئاسة أمن الدولة"، التي كانت تتلقى تعليمات بوجوب تقديم تقاريرها إلى محمد بن سلمان بشكل مباشر.

ومن جهته، اعتبر الصحفي الراحل، جمال خاشقجي، أن خطوات بن سلمان آنذاك كانت بمثابة "إصلاح متأخر"، قائلا إن ولي العهد فاز في حربه على السلطة التي شنها ضد الأمير بن نايف. وشملت التغييرات التي قادها ولي العهد نقل دائرة التحقيقات العامة، لتصبح بذلك رئاسة أمن الدولة وإداراتها الفرعية التابعة لها خاضعة لسلطة ولي العهد، علما وأنها تهدف بالأساس إلى التجسس الرقمي على المعارضين.

وأفاد الموقع أن محمد بن سلمان قام بتغيير العديد من القادة في سلكي الجيش والحرس الملكي منذ تعيينه وليا للعهد سنة 2017. وخلال شهر شباط/ فبراير 2018، عين صاحب 33 سنة قائدا جديدا للقوات المسلحة في السعودية، فضلا عن القوات الجوية والبحرية، الذين تلقوا أوامر بتقديم تقاريرهم إليه بصفة مباشرة.

وفقا لوثيقة سرية غير منشورة، أفاد المحلل العسكري نيل بارتريك أنه  من المقرر تعيين 800 موظف جديد في الإدارات التي تخضع لسيطرة محمد بن سلمان بحلول نهاية سنة 2019. ويبدو أن وجود جيل جديد من الضباط الموالين لولي العهد سيعزز وضعه الأمني كثيرا، مما يعني امتلاكه سلطة أكبر على المؤسسات الأمنية.

وحتى في حال كان الضباط لا يدينون بشكل كامل لمحمد بن سلمان نظير تعيينهم، كما هو الحال مع الحرس الوطني السعودي، تحول سلطة ولي العهد على الوزارات الحربية والدفاع الوطني دون تشكيلهم أي تهديد. وعلى المدى الطويل، يرى بارتريك أن بن سلمان يسير نحو مزيد فرض سيطرته على الأجهزة الأمنية بالمملكة.

وبين الموقع أن محمد بن سلمان عمل على إقرار تغييرات جذرية لتوسعة المصالح الاقتصادية والتجارية لقطاعي الدفاع والأمن. ونتيجة لذلك، وقع تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية في أيار/ مايو 2017 بصفتها شركة فرعية تابعة لصندوق الاستثمارات العامة، وهو الصندوق السيادي السعودي الذي يترأسه ولي العهد محمد بن سلمان.

للتعامل مع الصفقات الشرائية لوزارتي الدفاع والداخلية، عمل ولي العهد الشاب على تأسيس الهيئة العامة للصناعات العسكرية، التي عملت بتوافق تام مع بقية الوزارات تحت سلطة لجنة مشتركة يقودها بن سلمان بنفسه. وفي الوقت الذي كانت الحكومة السعودية تهدف إلى كبح جماح الفساد عن طريق إحداث هذه الهيئة، تسبب تأسيسها في مزيد تقليص دور منافسي بن سلمان المحتملين من العائلة الملكية.

وأوضح الموقع أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية ساهمت في تزويد محمد بن سلمان بأصول مالية إضافية، حيث اكتسب القدرة على تحويل الاستثمارات والمشاريع الممولة من طرف صندوق الاستثمارات العامة إلى وكالات الدفاع والأمن التابعة له. وباستخدام سلطته على اعتباره رئيس لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، يمكن لبن سلمان تنقيح أو إلغاء عقود البناء المدنية الضخمة كما يحلو له.

وذكر الموقع أنه لا يمكن اعتبار ممارسات محمد بن سلمان أمرا جديدا كليا، بل إنها مرتبط بشكل كبير بالتغييرات الداخلية في المجالات الاقتصادية والمؤسسية التي تقودها المملكة العربية السعودية منذ سنوات. وقد ساهمت هذه التغييرات في وضع محمد بن سلمان في المركز تماما ليكون مشرفا على هذه المؤسسات.

وبغض النظر عن تداعيات قضية مقتل جمال خاشقجي، يتمتع محمد بن سلمان بسلطة نافذة تخول له مقاومة أي محاولة داخلية لتنحيته عن منصبه. وبالنظر إلى مدى تورط الغرب اقتصاديا مع النظام السعودي، سيتطلب إسقاط ولي العهد وإضعاف موقفه المحلي عقوبات دولية مجحفة للغاية.

وفي الختام، أورد الموقع أنه حتى في حال تسليط الحكومات الغربية لعقوبات قاسية على السعوديين، إلا أنها لا تزال مطالبة بالوصول إلى عمق المؤسسات الأمنية والعسكرية السعودية وشلها بشكل كامل، لكي لا تعمل بشكل مماثل للاتجاه الذي حدده بن سلمان.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

المصعد الفضائي ج2 التركيب

يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب النقر هنا فعّل واجهة الاستماع بعد أن تطرقنا في المقال السابق عن المصعد الفضائي عن تركيب الحبال التي سيتم استخدامها في بناء المصعد الفضائي والتحديات التي ستتبع انشاءها، سنتوسع في هذا المقال بعض الشيء عن بنية برج الحبال.لنكوِّن فكرةً عما يجب أن تكون عليه الحبال التي ستوصلنا إلى الفضاء الخارجي، فلنحضر خيطًا مثبتٌ عند أحد طرفيه كرة حديدية، وعند الامساك بالطرف الآخر للحبل، نقوم بتدويره حول يدينا بسرعة؛ القوة التي نشعر بها والتي تأتي من الكتلة الحديدية هو المفتاح الذي سوف يفتح أحد أبواب الحلول المقترحة في تصميم حبال المصعد الفضائي. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *