الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / المغامسي يوضح تشبيه قتلة خاشقجي بخالد بن الوليد (شاهد)

المغامسي يوضح تشبيه قتلة خاشقجي بخالد بن الوليد (شاهد)

علق الداعية السعودي الشيخ صالح بن عواد المغامسي، على ما صدر عنه من تشبيه حادثة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، بقصة خالد بن الوليد في حرب الردة.


وأوضح المغامسي في معرض إجابته عن سؤال أحد المتصلين في برنامجه الباقيات الصالحات، قائلا: "ذكرتُ مثلا تاريخيا وقع، فكان المثل التاريخي حقا موافقا للقضية وقت التحقيق الأول؛ لأن العرب تعرف وجه الشبه".


وأضاف: "نحن قلنا إن فريق التفاوض وفق ما كشف التحقيق الأولي - كما قال المصدر في حينه - طُلب منهم التفاوض فتجاوزوه للقتل، وإنه يشبه حال خالد بن الوليد -رضي الله عنه- عندما انتقل من صلاحية أدنى إلى صلاحية أعلى، وقلت حينها وأنا أتحدث إني أتكلم عن وجه الشبه لا عن الأشخاص والأحوال".

 


وأردف المغامسي: "ولا يفهم عاقل يفهم العربية أنني أردت تشبيه خالد بن الوليد بالفرقة، أو تشبيه من أمر بالنبي، أو بأبي بكر رضي الله عنه".


وتابع: "إنما شبهت الصنيع بالصنيع؛ فهؤلاء القوم (الفريق المفاوض) أتوا بفعل شنيع مثل شناعة فعل خالد بن الوليد -رضي الله عنه- من حيث وجه الشبه، لا أن خالدا يشبه هؤلاء، وأنهم يشبهون خالدًا، أو أن مَن أمر يشبه أبا بكر رضي الله عنه، أو يشبه النبي. هذا أمر لا علاقة له من أول الأمر".


وأشار المغامسي إلى أن "المقطع لما مضى عند الناس مضى بعد التصريح الثاني، ثم إن التحقيق كشف على الأقل إلى الآن أنهم بيتوا النية من قبل".


ومضى الداعية السعودي قائلا: "إذا كانوا قد بيتوا النية من قبل - وهذا وقت حديثي لم يكن ظاهرا - فإن خطاب الرئيس التركي وخطاب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتصريح وزير الخارجية جاء بعد كلامي".


وواصل: "أنا تكلمت عندما كان التحقيق يتحدث عن مسألة أن الوفد أُمر بالتفاوض فانتقل إلى القتل".

 

وأضاف: "بعد ذلك إذا كان الفريق قد بيتوا النية فأصبح إسقاط المثل التاريخي ليس في محله، لكنني عندما أسقطت كنت تماما متيقنا من صحة إسقاطي، وهو حق لا يمكن التراجع عنه، لكن المقصود الآن بيان معنى كلمة وجه الشبه. طبعًا خاض في هذا أقوام عفا الله عنا وعنهم".


واستطرد المغامسي: "أما إذا كان خاشقجي قد استُدرج وأُعطي أمانًا فهذا قد خرج إلى مسألة الغيلة، ومسألة أخرى يحكم فيها القضاء، ولا تحكم فيها الفتوى"، لافتا إلى أن "الفتوى في الأوصاف والقضاء في الأعيان".

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هذا هو سلاح إسرائيل الصامت الذي يقتل سكان غزة

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *