الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / قفزة كبيرة بعدد وثروات أثرياء العالم.. كم بلغت ثرواتهم؟

قفزة كبيرة بعدد وثروات أثرياء العالم.. كم بلغت ثرواتهم؟

ذكرت دراسة للمصرف الاتحادي السويسري "يو بي إس" وشركة الاستشارات المهنية الدولية "برايس ووتر هاوس كوبرز"، أن أعداد أغنى أغنياء العالم شهدت قفزة كبيرة خلال العام الماضي، وارتفعت أحجام ثرواتهم، بشكل غير مسبوق خصوصا في الصين حيث اتسع نادي أصحاب المليارات الضيق بواقع شخصين إضافيين أسبوعيا.

وبفضل انتعاش أسواق الأوراق المالية، زادت ثروات أغنى سكان العالم في عام 2017 بنسبة 19 في المئة مقارنة بعام 2016 لتصل إلى 8.9 تريليون دولار.

وكان الازدياد أعلى بمرتين في الصين حيث بلغ النمو 39 في المئة ليصل إلى 1120 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة أن هذه الثروات يمتلكها 2158 رجلا وامرأة، وبلغ عدد أغنى أغنياء العالم 1979 مليارديرا عام 2016.

وشملت الدراسة إجمالي قيمة الثروات، مثل الشركات واستثمارات الشركات والعقارات الخاصة والمقتنيات الفنية.

وعلى سبيل المقارنة، زدادت ثروة أصحاب المليارات الأمريكيين بنسبة 12 في المئة في 2017 لتبلغ 3600 مليار دولار فيما ارتفعت ثروة نظرائهم الأوروبيين بنسبة 19 في المئة إلى 1900 مليار خصوصا بفعل عودة سعر صرف اليورو إلى الارتفاع في مقابل الدولار.

وقال جوزف ستادلر المسؤول عن وحدة أصول الزبائن الأكثر ثراء في المصرف: "خلال العقد المنصرم، أنشأ أصحاب المليارات الصينيون شركات أكبر تميزت أيضا بمردودها المالي الأعلى كما رفعوا مستوى الحياة وحققوا ثروات طائلة، لكن هذه ليست سوى البداية".

وأشار المصرف السويسري إلى أن خطر الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين قد يؤدي إلى اختلال في النمو الاقتصادي وفي الثروات المتأتية عنه تاليا.

وفي حال استمر تصاعد التوتر، فلربما تخسر أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وآسيا (من دون احتساب اليابان) أيضا ما يصل إلى 20 في المئة مقارنة مع أعلى نقاطها المسجلة في صيف 2018، وهو سيناريو قاتم بحسب المصرف السويسري.

وكشف مؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، الذي يقيس ثروات أغنى 500 شخص في العالم، أن أغنى الأغنياء أضافوا إلى ثرواتهم يوميا ما يقارب 2.7 مليار دولار.

وأضاف جيف بيزوس، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية أمازون، إلى ثروته 34.2 مليار دولار، وعد الأكثر جنيا للمكاسب خلال العام الماضي، متفوقا بذلك على بل جيتس، مؤسس "مايكروسوفت"، وتصدر بذلك قائمة أغنى أغنياء العالم.

وتجاوزت مؤسسة أمازون بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي الـ 100 مليار دولار، واحتل بل جيتس المرتبة الثانية بثروة بلغت 89.4 مليار دولار، فيما جاء وارن بافت المستثمر الأمريكي الشهير، في المرتبة الثالثة بثروة بلغت 81.7 مليار دولار.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ضاع الأمل في التمديد وبقي التهديد بالتأبيد

انتهت اللعبة، ووضع الكتاب، وقضي الأمر الذي كانت فيه المعارضة والموالاة تستفتيان كل عرافة وقارئة في فنجان، لأن الاستحقاق الرئاسي لسنة 2019 سوف يقوم في موعده الدستوري في الخميس الثالث من أفريل القادم، وقد أضاع القوم شهورا كثيرة في مضاربات حمقاء حول أكثر من صيغة للتمديد كانت مستبعدة عند من يجيد إلقاء السمع وهو شهيد ولا يستشرف السياسة من “قزانات” على  يوتوب. فباستدعائه الجمعة لهيئة الناخبين وفق أحكام مواد قانون الانتخاب وفي الموعد الدستوري، يكون الرئيس قد حافظ على المكسب  “الديمقراطي” الوحيد منذ الخروج من الفتنة، بتنظيم الاستحقاقات الانتخابية في موعدها، ولم يخضع للضغوط الهائلة من محيطه ومن كثير من شخوص المشهد السياسي العالق بتلابيبه، كانت تريد أن تحمله “فلتة” توقيف آخر للمسار الانتخابي كانت ستقيد في صحيفة المدنيين بعد أن قيد تعليق المسار في 92 في عنق المؤسسة العسكرية...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *