الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / وزير: السودان يلغي حظر استيراد منتجات مصرية

وزير: السودان يلغي حظر استيراد منتجات مصرية

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار، إلغاء الحظر على منتجات بلاده المصدرة إلى السوق السوداني.

واعتبر نصار في بيان صادر اليوم، إلغاء الحظر أحد أهم نتائج اجتماعات اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة بالخرطوم.

وأعلنت الرئاسة المصرية، أمس توقيع 12 اتفاقية وبروتوكول تعاون وميثاق للشرف الإعلامي مع السودان، على هامش مباحثات قمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير.

وعقد الرئيسان المصري والسوداني أمس الخميس جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي 17 آذار/ مارس 2017، أصدرت وزارة التجارة السودانية قرارا تضمن وقف استيراد سلع مصرية جديدة، وهي عبارة عن منتجات زراعية والأسماك المعلبة ومحضرات السلع الزراعية والمصنعة.

وتوقع الوزير المصري أن يؤدي إلغاء الحظر إلى زيادة معدلات تصدير المنتجات الغذائية المصرية خلال المرحلة المقبلة، بعدما تراجعت إلى حوالي 44 مليون دولار مقابل 164 مليون دولار في عام 2016 (قبل الحظر ).

وأشار نصار إلى أنه سيتم عقد اجتماعات مكثفة مع المجالس التصديرية المعنية لبحث زيادة معدلات التصدير، ليس فقط للسوق السوداني، وإنما للاستفادة من وجود المنافذ البرية بين مصر والسودان لإيصال المنتجات المصرية إلى أسواق دول (الكوميسا)، تجمع 19 دولة إفريقية .

وبلغ حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر والسودان نحو 554 مليون دولار خلال عام 2017، كما بلغ نحو 364 مليون خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، منها 222 مليون دولار صادرات مصرية و142 مليون دولار واردات، وفقا لوزير التجارة والصناعة المصري.

وأوضح نصار أن الاستثمارات السودانية في مصر تقدر بنحو 81 مليون دولار موزعة على 271 شركة، بينما بلغت قيمة الاستثمارات المصرية في السودان حوالي 799 مليون دولار، موزعة على 78 مشروعا صناعيا وزراعيا وخدميا.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

بغداد تشكو عدم تسليم كردستان العراق للحصة النفطية

قالت وزارة النفط العراقية، الخميس، إن حكومة كردستان العراق، لم تُسَلم حتى الآن، ما أقر بموازنة 2019 من حصة نفط متفق عليها، لشركة التسويق "سومو". جاء ذلك على لسان وزير النفط العراقي ثامر الغضبان خلال مؤتمر صحفي قال فيه: إن "حكومة الإقليم لم تسلم لغاية الآن ما أقر في موازنة عام 2019، والقاضي بتسليم 250 ألف برميل يوميا لشركة تسويق النفط العراقي سومو، بحيث تتولى الأخيرة بيعه وتوجيه العائدات للموازنة الاتحادية"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *