الرئيسية / الاخبار / Blue Marlin… عملاق البحر

Blue Marlin… عملاق البحر


تلعب سفن البضائع دوراً كبيراً في التجارة الدولية وبالرغم من بطئ هذه السفن. فإنها من أفضل الطرق للحصول على بضائع من الجانب الآخر من الكرة الأرضية. لكن ماذا يحدث عندما تحتاج إلى شحن السفينة ؟ نعم ، أحياناً تحتاج لسفينة لشحن سفن أخرى من أجل هذا الهدف وجدت سفينة بلو مارلين إنها تقوم بحمل منصات عملاقة من النفط (مثل شركة BP’s Thunder Horse PDQ) و رافعات ضخمة التي هي عادة تقوم بالتقاط بضائع من السفن.

بلو مارلين طولها 217 متر و هي سفينة شبه غاطسة للشحن الثقيل و وزن هذه السفينة 56 ألف طن .
و أيضاً ينتج محركها 12.640 كيلو واط و التي هي فعلاً بحاجة لمثل هذه المحرك لحمل مثل هذه الأشياء.
السفينة الشبه الغاطسة تتميز بسطحها المنخفض و طولها الذي يسمح للسفن و منصات النفطية بأن تطفو فوق السفينة لتقوم بالتقاطها و تتوضع فوق السفينة .

عندما تُستعمل السفينة للنقل فإنه يتم ضخ مياه البحر في خزانات ماء داخل هذه السفينة حتى تمتلئ هذه الخزانات وتغمر السفينة و يتم إدخال السفينة تحت القطعة المراد حملها، وبعد ذلك يقوم فريق من العمال والغواصين وباستعمال الرافعات يتم تثبت القطعة جيداً، ثم يتم ضخ المياه ببطء خارج الخزانات فترتفع السفينة وعلى سطحها القطعة المراد نقلها.


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/blue-marlin-46.jpg

مارلن الزرقاء ( Blue Marlin ) وشقيقتها السفينة MV مارلن السوداء وهى أيضا سفينة شحن ثقيل كانت مملوكة من قبل مؤسسات النقل الثقيل في أوسلو- النرويج و قد تم بنائها في نيسان 2000 -نوفمبر 1999 حتى 6 يوليو 2001 ولقد تم شراؤها من قبل شركه شحن Dockwise بهولندا.

و الشركة حالياً تقوم حالياً ببناء سفينة أخرى للشحن الثقيل تسمى Vanguard التي هي ستكون تتحمل وزن أكبر بنسبة 50 % بمقدار (110000) طن و مساحة سطح السفينة أكبر بنسبة 70% من بلو مارلين


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/MS1_32.jpg

لمحة تاريخية :
-------------------
استأجرت البحرية الأمريكية الناقلة مارلين الزرقاء( Blue Marlin ) لتحريك المدمرة ( USS Cole back ) إلى الولايات المتحدة بعد تعرض المدمرة لأضرار في هجوم انتحاري من تنظيم القاعدة أثناء رسوها في ميناء عدن - اليمن وفى خلال الجزء الأخير من عام 2003 عزز من قدرات عمل مارلن الزرقاء ( Blue Marlin ) وأصبحت قابله للسحب وأضيف على مميزاتها القدرة على المناورة .


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/MV_Blue_Marlin_carrying_USS_Cole7.jpg

دخلت ( Blue Marlin ) الخدمة مره أخرى في يناير كانون الثاني عام 2004 بعد هذه التحسينات نقلت مارلن الزرقاء منصة نفطية الخيل PDQ وتزن 60000 طن، إلى كوربوس كريستي بولاية تكساس لاستكمالها.


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/bluemartin.jpg

في يوليو 2005 نقلت مارلن الزرقاء وحده التنقيب عن الغاز ( Snohvit ) سنوفيت من موقع البناء في قادس إلى هامرفيست في رحلة استغرقت 11 يوم تم تصوير هذا النقل للتلفزيون وعرض على قناة ديسكفري وأيضا برنامج تلفزيوني ( Mega Movers )على قناة ( History Channel )


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/blue-marlin-heavy-lift-ship-transports-rigs-and-other-ships-3.jpg

في نوفمبر 2005 غادرت مارلن الزرقاء ( Blue Marlin ) من كوربوس كريستي بولاية تكساس لتحريك الرادار البحري اكس باند الهائل من جنوب الولايات المتحدة لألاسكا مرورا بهاواي قامت السفينة بالإبحار 15 ألف ميل


Image: http://interestingengineering.com/wp-content/uploads/2014/07/Blue_32.jpg

المصدر : هنا
هنا
مصدر الصورة : هنا

* ترجمة: : Ahmad Al-Sebai
* تعديل الصورة: : Caroline J Khoury
* تدقيق علمي ونشر: : Michael Assaf

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

ناشط أسترالي يجول في بلاده من أجل فلسطين (صور)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *