الرئيسية / الاخبار / سيناتور أمريكي: السعوديون يكذبون مرة تلو الأخرى

سيناتور أمريكي: السعوديون يكذبون مرة تلو الأخرى

قال السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، الخميس، إن السعوديين "يكذبون مرة تلو الأخرى ولا يواجهون أية عواقب". 

 

جاء ذلك تعليقا على إعلان النيابة العامة في المملكة، اليوم، تحقيقها في معلومات تلقتها من الجانب التركي تشير إلى أن قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول تم بـ"بنية مسبقة"، وذلك بعد بيان سابق أصدرته السبت الماضي وقالت فيه إن الرجل قتل جراء "شجار وتشابك بالأيدي". 


وأعاد ميرفي، السيناتور عن الحزب الديمقراطي، نشر تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" اعتبرت فيه أن الإعلان الجديد من التيابة العامة  السعودية، اليوم، "تراجعا" عن إعلانها السابق بأن خاشقجي قُتل "بالخطأ".


وقال أيضا منتقدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه "حوّل أمريكا إلى دولة ساذجة".


واستطرد مخاطبا السعوديين: "اكذبوا علينا، تنمروا علينا، (بينما) نحن لا نفعل شيء".


والسبت الماضي، أصدرت النيابة العامة السعودية بيانها الأول في قضية "خاشقجي"، والذي تضمن إقرارا بمقتل الرجل داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية.


وفيما لم يوضح البيان مكان جثمان "خاشقجي"، نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر سعودية إن الجثمان جرى تسليمه لمتعاون محلي في إسطنبول.


غير أن تلك الرواية السعودية الرسمية، الذي جاءت بعد 18 يوما على وقوع الجريمة، قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول بالمملكة، في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر/تشرين الأول ىالجاري، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

عن editor

شاهد أيضاً

تقديرات إسرائيلية: حراك حزبي ماراثوني ينبئ بانتخابات مبكرة

قالت المراسلة الحزبية في صحيفة يديعوت أحرونوت موران أزولاي، إن "التقدير السائد في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي عقب استقالة وزير الحرب أفيغدور ليبرمان هو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، وربما تجرى آذار/ مارس 201". وأضافت في تقرير ترجمته "" أن "أياما حساسة تمر بها الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو الرابعة، لأنه عقب استقالة ليبرمان، والإنذار الذي أعلنه وزير التعليم وزعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت للحصول على وزارة الحرب مقابل استمراره في الشراكة الاتئلافية داخل الحكومة، يساعد في تقوية تقدير الموقف الذي يرجح أن نتنياهو لن يمنحه هذه الحقيبة العسكرية المهمة". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *