الرئيسية / دراسات وبحوث / ابن سلمان في خطابه.. نقاط صادمة وغير متوقعة (شاهد)

ابن سلمان في خطابه.. نقاط صادمة وغير متوقعة (شاهد)

أثار ولي العهد السعودي الأنظار بشكل لافت في خطابه أمس الأربعاء، في مؤتمر الاستثمار، في أول تصريح علني مباشر له وسط أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان لافتا تطرق ابن سلمان لنقاط لم تكن لتخطر على بال متابع لتصريحاته ومواقفه منذ توليه مناصب عدة في السعودية وشغله وليا للعهد في المملكة.


ومن أكثر النقاط جدلا التي طرحها ابن سلمان، مديحه لاقتصاد قطر، خلال حديثه عن اقتصاديات دول المنطقة العربية التي اعتبر أنها تتقدم سريعا. 

وفي ذكره أمثلة عدة على تقدم اقتصاديات دول في الإقليم، أشار ابن سلمان، إلى قطر، "رغم خلافي معها"، وفق قوله.

ويعد هذا أول حديث إيجابي يصدر عن ولي العهد السعودي بحق قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية وفرض حصار على قطر من المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين.

وأثار الأمر سخرية النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا تصريحات ابن سلمان دليلا على محاولة خروجه من "ورطة مقتل خاشقجي".

 

وذهب بعض المغردين ومنهم إعلاميون في قطر، إلى القول إن تصريح ابن سلمان يعني "إقرارا رسميا سعوديا بفشل الحصار على قطر".

 

 

 

 

 

 

 

 


وكان لافتا حديث ابن سلمان عن "أوروبا جديدة"، وقال إنها ستكون في الشرق الأوسط.

وأضاف أن "السعودية في الخمس سنوات القادمة سوف تكون مختلفة تماما. البحرين ستكون مختلفة تماما والكويت. حتى قطر على خلافنا معهم فإن لديهم اقتصاد قوي وستكون مختلفة تماما بعد خمس سنوات".
 
وتابع ولي العهد السعودي "إذا نجحنا في الخمس سنوات القادمة ستلتحق بنا الدول" في المنطقة. وتابع "هذه حرب السعوديين وهذه حربي التي أخوضها شخصيا".


وقال في حديث له خلال مؤتمر الاستثمار المنعقد في الرياض: "لا أريد أن أفارق الحياة قبل أن أرى الشرق الأوسط متقدما عالميا".

وكان الأمير محمد طرح في العام 2016 خطة اقتصادية تحت مسمى "رؤية 2030"، تعتمد على الاستثمارات في مجالات الترفيه والنقل وغيرها، ولكنها بدأت تتعثر بسبب ملف حقوق الإنسان في السعودية، ودورها في الحرب في اليمن، واتهامها بارتكاب جرائم حرب، بمقتل مدنيين كثر اعترفت بقتل بعضهم.

 

 



وتحدث ولي العهد السعودي، عن قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، واصفا ما حدث معه بـأنها "جريمة بشعة وغير مبررة".

وقال: "هذا أمر مؤلم لي ولكل إنسان".
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي يتهم فيه ابن سلمان بالتورط شخصيا بقضية مقتل خاشقجي، وسط مؤشرات عدة على ذلك أبرزها تورط حرس خاص به في القضية، ومقربين له مثل القحطاني والعسيري اللذين تمت إقالتهما وسط الأزمة.

 


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رجح أنه في حال تورط السعودية رسميا بمقتل خاشقجي، ففي هذه الحالة لا يمكن أن يكون أحد متورطا بذلك أكثر من ابن سلمان الذي يدير البلاد في الوقت الحالي.

وسبق أن أكد مسؤولون أتراك نقلت عنهم الصحف التركية والأجنبية، أن "أوامر عليا" وراء مقتل خاشقجي.


أطلق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تعليقا ساخرا حول "اختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري".
 
ابن سلمان، وخلال كلمة له في مؤتمر الاستثمار في الرياض، قال وإلى جانبه الحريري: "اسمحوا لي أبغى أختم بحاجة، دولة الرئيس سعد جاي زيارة يومين للسعودية، فأرجو ألا تطلع إشاعة إنه مخطوف".
 
ليرد الحريري وهو يضحك "بكامل حريتي".
 
وبعد ذلك دخل الحريري وابن سلمان في موجة ضحك، قبل أن يتصافحا.
 
وسخر ناشطون من تصريح ابن سلمان، وضحكاته مع الحريري، لا سيما أنها تأتي بعد تأكيد وكالة "رويترز" اختطاف الحريري في الرياض قبل عام، وإجباره على الاستقالة بضغط مباشر من سعود القحطاني، المستشار المقال من الديوان الملكي على خلفية قضية مقتل الكاتب جمال خاشقجي.

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

المصادم الهادروني الكبير يرصد الانحلال الأكثر ترجيحًا لجسيم الهيغز

لطالما كان رصْدُ انحلال بوزون الهيغز إلى كواركات قاعيّة هو الأولويّةَ الأولى على مدى السنوات العديدة الماضية؛ فمنذ اكتشافِه عام 2012؛ لم يتمكّنِ العلماءُ من رصْد سوى 30% من جميع انحلالاته المُتنبَّأ بها نظريًّا.أُعلِنَ (اليوم) في سيرن عن اكتشاف انحلال بوزون الهيغز إلى كواركات قاعيّة bottom quarks بعد عمليتَي رصْدٍ مُنفصلتَين لعملية الانحلال الآنفة الذِّكر في كلٍّ من الكاشفين Atlas وCMS ضمن مصادم الهادرونات الكبير LHC، وإجراء مقارنةٍ لنتائج كلٍّ منهما؛ مُقارنةٍ خَلصَتْ إلى نتيجةٍ مُتَّسقةٍ مع توقُّعات النّموذج المعياريّ، الذي يتنبَّأ بأنَّ نمطَ الانحلال هذا هو الأكثر شيوعًا لبوزون هيغز، ومع هذا؛ فقد كان من الصَّعب فَصْلُ هذه الإشارة؛ لأنَّ الضجيج الخلفيّ في التجربة يُحاكي الإشارةَ المنشودة بطريقةٍ تجعل عمليةَ فصل الإشارتين أمرًا مُعقَّدًا.ويعدُّ هذا الاكتشاف خطوةً كبيرة نحو الأمام في السعي إلى فهْم كيفيّة تَمكُّن الهيغز من إكساب الجُسيمات الأساسية لكُتَلِهم.فبعد سنوات عديدة من تحسين التَّقنيَّات ودمجِ مزيدٍ من البيانات تدريجيًا، شَهِدتْ كلتا التجربتين (أيْ Atlas وCMS) في النهاية دليلًا على انحلال الهيغز إلى كواركات قعريّة، والذي تجاوز ما يُعرف بعتبة Sigma-5 ذاتِ الأهمية الإحصائية المطلوبة عادةً للقوْل بثقةٍ جيدة إنَّ اكتشافًا جديدًا قد رُصِد. وقد وَجد كلا الفريقين أنَّ نتائجَهما مُتطابقة مع توقُّعات النّموذج المعياري.ومن المعروف في فيزياء الجُسيمات أنَّ كلَّ جُسيم يمكن أن يُمثَّل بحقل، فإنَّ جُسيم هيغز يُعبَّر عنه بحقل هيغز أحيانًا، وفي هذا الصَّدد تقول باتي ماكبرايد -وهي عالمة بارزة في مختبر فيرمي الوطنيّ لبحوث الطَّاقة في وزارة الطَّاقة الأمريكية، وقد انتُخِبَتْ مؤخَّرًا لتشْغَل منصبَ نائب المتحدِّث باسم تجربة CMS- ما يأتي: "إنَّ بوزون هيغز جزءٌ لا يتجزَّأ من كوننا، ويُفترض أنَّه يُعطي الجُسيمات الأساسية كتلةً، لكنَّنا لم نُؤكِّد بعدُ كيفيّة تفاعل هذا الحقل بالضَّبط، أو فيما إذا كان يتفاعل مع كلِّ الجُسيمات التي نعرفها، أو فيما إذا كان يتفاعل مع جُسيمات المادّة المُظلمة؛ فهذا لا يزال يَتعيَّنُ علينا اكتشافُه" ومن بين الصعوبات التَّقنيَّة التي واجهتْ عملية الرَّصد هي حقيقةُ أنَّ بوزونات هيغز تَنتج بنسبة 1 من بليون تصادم في الـ LHC، وتبقى قبل أنْ تنحلَّ؛ مدَّة جزءٍ صغير من الثانية، قبل أنْ تتحوَّل طاقتُهم إلى سلسلة من جُسيمات أخرى يَنتج بعضها عن بعض...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *