الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / "سيمنز" تؤجل صفقة ضخمة مع الرياض بسبب مقتل خاشقجي

"سيمنز" تؤجل صفقة ضخمة مع الرياض بسبب مقتل خاشقجي

قرر الرئيس التنفيذي لمجموعة الهندسة الألمانية العملاقة سيمنز جو كيسر، تأجيل توقيع عقد لتوليد الطاقة، يمكن أن تصل قيمته إلى 20 مليار دولار، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.


ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن "أشخاص مطلعين على الموضوع" قولهم، الأربعاء، إنه كان من المقرر أن يوقع "كيسر" اتفاق توليد الطاقة أثناء مشاركته في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية.


ولم يحضر "كيسر"، فعاليات منتدى مستقبل الاستثمار الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي منذ أمس الثلاثاء ويستمر حتى الخميس، في العاصمة الرياض.


وأوضحت "بلومبيرغ" أنه وحسب مصادرها، من المتوقع أن يمضي المشروع قدماً في وقت لاحق.


وتعد "سيمنز" واحدة من آخر الشركات التي قررت عدم إرسال رئيسها التنفيذي إلى المؤتمر، بعدما سعت السعودية إلى التغطية على قتل الصحفي خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، قبل أن تعترف بأنه "خطأ جسيم".


وكان "كيسر" قد أوضح السبب وراء عدم حضوره المؤتمر، في بيان عبر حسابيه على "لينكد إن"، و"تويتر"، جاء فيه: "سيمنز شريك ملتزم وجدير بالثقة للمملكة ورؤيتها 2030.. لكن حاليًا، يجب اكتشاف الحقيقة وتطبيق العدالة (بخصوص خاشقجي)".


وأضاف: "بمرور الوقت ستتضح كيفية تطور الأمور.. وآمل بأن يكون هناك وضوح وشفافية وعدالة عاجلا وليس آجلا".


عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

إيكونوميست: الشعب السوداني أطاح باثنين وعينه على الثالث

  وينوه التقرير إلى أن المحادثات استؤنفت في 24 نيسان، أبريل، حيث أعلن متحدث باسم المجلس العسكري عن اتفاق الطرفين على معظم المطالب، وقام المجلس في بادرة حسن نية بعزل ثلاثة جنرالات مرتبطين بالبشير، وتم تشكيل لجنة مشتركة لإدارة التفاوض، مع أن معظم الأمور لا تزال غامضة، من بينها علاقة الحكومة الانتقالية بالجنرالات.  وتلاحظ المجلة وجود فراغ سياسي في الجانب المدني، فقد كافح تجمع المهنيين السودانيين للاتفاق على زعيم واحد، ومن يجب أن يكون جزءا في الحكومة الجديدة، وتحاول في الوقت ذاته جماعات المعارضة، التي تعمل تحت مظلة "ائتلاف الحرية والتغيير"، التنافس للحصول على موقع.  ويورد التقرير نقلا عن عثمان ميرغني، وهو محرر صحيفة سودانية، قوله: "حتى تكون هناك خطة واضحة فإن الجيش سيسيطر على الحكم"، فيما قال دبلوماسي غربي إن رئيس المجلس الجنرال عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، مترددان في التخلي عن السلطة. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *