الرئيسية / الاخبار / التايمز: ماذا ستفعل رواية "التسجيلات السرية التركية"؟

التايمز: ماذا ستفعل رواية "التسجيلات السرية التركية"؟

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا تحليليا لمراسلتها في اسطنبول حنا لوسيندا سميث، تقول فيه إن كل شيء نعلمه حول ما جرى مع الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول مسجل على أشرطة تملكها الحكومة التركية.

 

 

وتلفت الكاتبة إلى أن صحيفة تركية موالية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كانت أول من نشرت جميع التفاصيل التي سجلتها أجهزة التنصت المزروعة في السفارة، التي تثبت مزاعم التعذيب والقتل والتخلص من جثة خاشقجي.

 

وتقول سميث إن "المخابرات التركية غالبا ما تضع قصصا في الصحف المحلية، إلا أنها ليست محايدة في الغالب، لكنها جاءت في صحيفة (يني شفق)، التي علمت عن التفاصيل من التسجيلات".

 

وتجد الكاتبة أن "هناك أسبابا تدعو للحذر، فقد زعمت الصحيفة أن عددا من الملفات المسجلة لديها، لكنها لم تنشرها بالكامل، فيما هناك تناقض بين ما نشرته عن الملفات في طبعتيها التركية والإنجليزية، فقرقة الموت هددت القنصل السابق محمد العتيبي وهو نفسه هدد خاشقجي". 

 

وتنوه سميث إلى أن هناك خلافات بين ما نشر عن التسجيلات في الصحف التركية وبين ما قدمه مسؤولون أتراك لقنوات أخرى، مثل "الجزيرة"، التي قالت إن العتيبي، الذي استدعي للرياض، كان في الغرفة عندما قتل خاشقجي، إلا أن تقارير أخرى تقول إنه غادر. 

 

وتورد الكاتبة أنه قيل لـ"سي أن أن" إن الصحافي قطع بعد مقتله، فيما قالت مصادر أخرى إنه قطع وهو لا يزال على قيد الحياة، مشيرة إلى أنه ورد في موقع "ميدل إيست آي" في لندن أن هناك حديثا عن شاهد في الغرف الأرضية للقنصلية، الأمر الذي لم يذكر في تقارير أخرى. 

 

وتفيد سميث بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سئل عن التسجيلات، وعما إن كانت موجودة.

 

وتختم الكاتبة مقالها بالقول إنه "في الوقت الذي تضع فيه هذه التسجيلات مزيدا من الضغوط على السعودية، فإن تركيا قد تضطر للكشف عن مصير خاشقجي، وقد تجبر الأخيرة على مشاركتها في سماع ما سجلته أجهزة التنصت داخل القنصلية في ذلك اليوم".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

تشاووش أوغلو: تقييم شامل لعلاقاتنا مع واشنطن الثلاثاء

قال وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، السبت، إنه سيجري مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو تقييما شاملا لعلاقات البلدين خلال زيارته إلى واشنطن الثلاثاء. جاء ذلك في كلمة له بالقنصلية التركية بمدينة نيويورك، خلال لقاء مع ممثلي الجالية في الولايات المتحدة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *