الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / عائدات ليبيا من النفط تهوي 91.5 بالمئة في 5 سنوات

عائدات ليبيا من النفط تهوي 91.5 بالمئة في 5 سنوات

تسبب تراجع إنتاج ليبيا من النفط إلى خسائر كبيرة للموارد العامة للدولة، وسط توقعات باستمرار هذا التراجع؛ بسبب قيام بعض الجماعات بتدمير بعض خطوط النفط.


وأشار محافظ المصرف المركزي الليبي الصديق الكبير، إلى تراجع العائدات المالية للحكومة إلى 4.6 مليار دولار في عام 2016 من 53.2 مليار دولار في عام 2012، بنسبة تراجع تقدر بنحو 91.5 بالمئة.


وأرجع ذلك إلى انهيار الإنتاج النفطي منذ عام 2013؛ جرّاء اندلاع معارك مسلحة لأسباب سياسية، وتوقف العمل في المنشآت النفطية، وما أعقبه من انخفاض حاد في أسعار النفط عالميا في عام 2014.


وقال الكبير في حوار أجرته معه مجلة "جلوبال فاينانس" الأمريكية، وأوردته "بوابة الوسط"، إن هذا يعني خسارة ليبيا ما قيمته 48.6 مليار دولار خلال تلك السنوات؛ بسبب الصراعات السياسية.


وأضاف أن التحديات الأساسية، التي تواجه ليبيا في الوقت الراهن، أسبابها الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية، التي شهدتها البلاد منذ عام 2011، إلى جانب أوضاع السوق العالمية وتأثيراتها على أسعار النفط.

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

وفاة 3 رضع بالمغرب.. وأصابع الاتهام توجه للقاح جديد

تُوفيَ ثلاثة أطفال رضع في أحد مستشفيات العاصمة الرباط، فيما وجهت أصابع الاتهام إلى عقار جديد خاص بالتهاب الكبد الفيروسي، مما خلف نتائج عكسية. وقالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إن "ثلاثة أطفال رضع من أصل 5، توفوا بمستشفى الليمون للولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط الاثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري". وتابعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة: "بعد أن تم حقنهم بلقاح استعمل لأول مرة، مما تسبب لهم بانعكاسات سلبية في الحين الشيء الذي أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف الآباء". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *