الرئيسية / الاخبار / تعرف على القصص الغريبة لاختفاء معارضين سعوديين

تعرف على القصص الغريبة لاختفاء معارضين سعوديين

نشرت صحيفة " الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن حالات الاختفاء المريبة لمعارضي النظام السعودي، التي سبقت حادثة جمال خاشقجي.

 

وأعادت حادثة خاشقجي لأذهان الرأي العام العالمي قضية السعوديين المنفيين الذين تم إعادتهم بالقوة إلى المملكة، قبل أن يختفوا إلى الأبد.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته، إنه وفقا لاستطلاعات التحقيقات المتقاربة التي نشرتها كل من صحيفة الغارديان وإذاعة بي بي سي، أعيد خلال الفترة الممتدة بين شهر أيلول/ سبتمبر سنة 2015 وشباط /فبراير من سنة 2016، ثلاثة أمراء سعوديين بالقوة إلى السعودية من منفاهم في أوروبا، ولم يظهروا منذ ذلك الوقت.

وعرضت الصحيفة أمثلة على اختفاء بعض الأمراء، لعل من أبرزهم، سلطان بن تركي بن عبد العزيز، الذي كان في خلاف مع السلالة الحاكمة. وقد تم تحويل وجهة رحلته إلى الرياض عندما كان على متن طائرة خاصة وفرتها له القنصلية السعودية في باريس، متجها إلى القاهرة لزيارة والده.

 

ونقلت بي بي سي، في ذلك الوقت، شهادات لبعض العناصر الأجانب الذين كانوا ضمن حاشية سلطان بن تركي وكانوا معه على الطائرة. وتحدث هؤلاء الأفراد عن الهلع الذي أصاب قائدهم عندما اكتشف أن الطائرة تتجه إلى المملكة، وكان في استقبالها رجال مسلحون فور هبوطها في الرياض. 

وتحدثت الصحيفة عن الأمير سعود بن سيف النصر، أحد رواد الكازينوهات والقصور الفخمة، حيث نشر تغريدة معادية للبلاط الملكي السعودي قبل أن يقع في الكمين ذاته الذي وقع فيه سلطان بن تركي. وعوضا عن أن تنزل طائرته الخاصة في روما، حيث قام بتوقيع عقود مربحة، حلت بالرياض.

وأضافت الصحيفة أن الأمير تركي بن بندر قد لقي نفس المصير على غرار الأميرين السابقين. فعلى الرغم من توليه منصبا رفيع المستوى في جهاز الشرطة، إلا أنه كان بدوره معارضا للعائلة المالكة، كما نشر مقاطع فيديو على موقع يوتيوب يدعو فيها إلى تطبيق جملة من الإصلاحات. وقد ألقي القبض على تركي بن بندر سرا في المغرب على يد السلطات المحلية قبل أن يتم ترحيله فيما بعد إلى السعودية. 

ومن جانبه، ذكر الناشط الحقوقي المقيم بلندن، يحيى العسيري، العضو في منظمة غير حكومية سعودية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان أن "حالات الاختفاء القسري هذه تشبه تصفية الحسابات الداخلية في صفوف السلالة الملكية الحاكمة. أما فيما يتعلق بحادثة جمال خاشقجي، يعد السيناريو مماثلا، ولكن المستهدف مواطن بسيط، والهدف من مهاجمته سياسي بحت".
 
ونوهت الصحيفة إلى أنه خلال شهر أيار/ مايو، اختفى في ظروف مماثلة مواطن سعودي يدعى، نواف طلال الرشيد إلا أنه لا يتمتع بالشهرة ذاتها مثل الصحفي جمال خاشقجي. وكان الرشيد يقيم في قطر، التي يتمتع بجنسيتها، حيث ينحدر من عائلة معارضة لآل سعود، قبل أن يتم إيقافه في الكويت ثم ترحيله إلى المملكة، ولم يظهر من ذلك الحين.

وخلال شهر آذار / مارس، ألقي القبض على الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة، لجين الهذلول، على يد شرطة أبوظبي حيث تزاول تعليمها، قبل أن يتم ترحيلها تحت حراسة مشددة إلى السعودية. وبعد مضي أسابيع، تم سجنها رفقة ناشطات أخريات في الدفاع عن حقوق المرأة. كما أجبر زوجها الممثل الكوميدي، فهد البتيري، على العودة بالقوة إلى السعودية قادما من الأردن.

وأقرت الصحيفة بأن هذه القصص المختلفة تحمل بصمة، محمد بن سلمان، حيث تجسد طبيعة سياسته سواء كانت الداخلية أو الخارجية. ففي الواقع، يقف ابن سلمان وراء الحرب المدمرة على اليمن، التي أطلقها خلال شهر آذار/ مارس من سنة 2015. كما يقف ولي العهد السعودي وراء الحصار الذي فرض على قطر خلال شهر يونيو/ حزيران من سنة 2017، إضافة إلى اضطلاعه في حادثة استقالة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من نفس السنة. 

وقالت الصحيفة إن حادثة اختفاء جمال خاشقجي تشبه إلى حد ما حادثة اختفاء المؤرخ السعودي ناصر السعيد، الذي توارى عن الأنظار في بيروت سنة 1979. ويعتبر السعيد من بين أشهر معارضي آل سعود.

 

وتشير بعض الروايات إلى أنه قد تم اختطاف ناصر السعيد على يد أحد كوادر منظمة التحرير الفلسطينية لصالح السعودية، ليقع بعد ذلك تخديره ونقله إلى الرياض، حيث قتل.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الديك الفرنسي يزيد في "عطب" الماكينة الألمانية (شاهد)

عمقت فرنسا جراح ضيفتها ألمانيا، وحولت تخلفها أمامها 0-1 إلى فوز 2-1 الثلاثاء على "ستاد دو فرنسا"، وذلك في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى للمستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم. وضع الألماني توني كروس منتخب المانشافت في المقدمة بهدف مبكر سجله، في الدقيقة 14 من ضربة جزاء. ورد النجم الفرنسي أنطوان غريزمان بهدفين متتاليين لمنتخب الديوك، الأول بتسديدة رأسية رائعة، عند الدقيقة 62، والثاني من ضربة جزاء، قبل 10 دقائق من نهاية الوقت الأصلي للقاء. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *