الرئيسية / الاخبار / حسين الجسمي نموذجًا.. لماذا يلجأ مطربو الخليج لـ”سرقة” الفن اليمني..؟ (تقرير)

حسين الجسمي نموذجًا.. لماذا يلجأ مطربو الخليج لـ”سرقة” الفن اليمني..؟ (تقرير)

ليست الجرز والسواحل والقرار السيادي للبلاد، هو كل ما اختلسه الجار الغني المتخم بالنفط من جواره الأقرب (اليمن)، البلد الذي كان سعيدا ذات حضارة غابرة، بل امتد الشطط إلى المساس بتراثه الفني الذي أصبح عرضة للقرصنة والتعدي.
حيث أثارت الاغنية الجديدة للمطرب الاماراتي حسين الجسمي التي اختلس ألحانها من أحد الأغاني اليمنية جدلا جديدا حول تطفل المطربين الخليجيين على التراث الفني لليمن وألحان الطرب اليمني.
ألحان مسروقة
أغنية "حبيتها" للفنان الاماراتي حسين الجسمي، التي زعم أن الحانها من التراث الإماراتي، اضطر لا حقا إلى حذفها بعد 3 ساعات من نشرها على قناته بموقع "يوتيوب" بعد تعرضه إلى انتقادات كبيرة، كون ألحان الأغنية مستنسخ من ألحان الشاعر اليمني حداد بن حسن الكاف، في أغنية "عيني تشوف الخضيرة" للفنان اليمني الراحل أبو بكر سالم بالفقيه.
محاولة الجسمي تمرير أغنيته الجديدة بنسبة ألحانها إلى الإمارات، الدولة الوليدة في ناصية الصحراء، أوقعت الفنان الاماراتي في حرج أمام جمهوره بعد انكشاف أمرها بوقت قصير، من نشرها على حسابه بـ"يوتيوب"، حيث أثارت موجة من ردود الفعل المستهجنة لما قام به فنان يعد في بلده من الصفوة.
بعد الجلبة التي أحدثتها الأغنية، ظهر الجسمي معتذرا ومقرًا بالحق الفكري لصاحب الاغنية، عبر تغريدة على حسابه على موقع "تويتر" معلقا بالقول: "مع وافر الحب والاحترام، يشرِّفني أداء الدان الحضرمي الأصيل من ألحان حداد بن حسن الكاف".
كما ان الجسمي الذي كان قد حذف الاغنية من على يوتيوب أعاد نشرها مرة أخرى لكن هذه المرة مع الإشارة لملحنها الأصلي الشاعر الراحل حداد الكاف.
محدودية الرصيد الفني 
عبر ناشطون ومطربون يمنيون عن غضبهم من تكرار ما اعتبروه "تعديا" على الفن اليمني من قبل الفنانين في أكثر من بلد خليجي، كون أغنية الجسمي "حبيتها" ليست الأولى، إنما حلقة أخرى في سلسلة طويلة من كثيرين قبله من الفنانين الخليجين الذين طرزوا أغانيهم بالحان مسروقة من أغانٍ يمنية نسبوها إلى غير أهلها تسترًا عن محدودية الرصيد الفني لإمارات ما بعد النفط، وتحاشيا للاعتراف بالوفرة الفنية والثقافية لليمن.
ومنذ فترة السبعينات من القرن الماضي دأب عدد غير قليل من المطربين الخليجيين _رغم شهرتهم في الوسط الفني_ خصوصًا في السعودية والكويت على قولبة أغانيهم بألحان أغانٍ يمنية. كما  أن التراث الموسيقي لليمن _على علاته_ أثر بشكل ملحوظ على محيطه الإقليمي من أكثر من وجه.

عن admin

شاهد أيضاً

هكذا علق الاحتلال على نية واشنطن بسحب قواتها من سوريا

علق مندوب الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة الأربعاء، على إعلان الولايات المتحدة بأنها تبحث سحبا كاملا لقواتها من سوريا. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *