الرئيسية / الاخبار / السبب وراء رائحة القهوة المنعشة

السبب وراء رائحة القهوة المنعشة


من الصعب على أيّ أحد أن ينكر ما للقهوة من رائحةٍ منعشةٍ تجعل أيّ شخصٍ يشعرُ بالتيقّظ والنشاط منذ ساعاتِ الصباح الأولى..

وإذا كنتم تعتقدون أن هذه الرائحة مرتبطةٌ بالكافيين؛ فإنكم مخطئون، إذ إن الكافيين مركبٌ عديم الرائحة والطعم! فما السبب وراء هذه الرائحة يا ترى؟!

 

من الجدير بالذكر أن مسبّبات هذه الرائحة ليست بالبسيطة على الإطلاق! فهناك مجموعةٌ معقدةٌ من المركبات الكيميائية المسؤولةِ عن هذه الرائحة أهمها المركبات المتطايرة؛ وهي مركبات عضوية تتبخر بسهولة عند درجة حرارة الغرفة وفي الضغط الجوي العادي متحولةً إلى مركبات تنتقل مع جزيئات الهواء لتصل إلى أنوفنا وتُحدِث هناك تفاعلًا كيميائيًا يُحفّز شعورنا بالرائحة. وتنتج هذه المركبات أساسًا عن عملية التحميص عبر تفاعلٍ لا أنزيميّ يُعرف بتفاعل ميلارد، ويحدث هذا التفاعل بين البروتينات والسكريات الموجودة في حبوب البن منتجًا مجموعةَ كبيرةً من مركبات الرائحة المتطايرة ومركبات اللون.

وإضافة إلى ذلك، يمكن أن تَنتُج بعض المركبات الطيارة على إِثر تحلّلِ بعض المركبات الموجودة في حبوب البن والتي تتطاير عند تحضير القهوة وتنتشرُ معطيةً هذه الرائحة المميزة.

وقد أُجريت العديد من الدراسات لتحديد المركباتِ المساهمةِ في رائحة القهوة، وعُرِف منها حتى اليوم أكثر من ألف مركب من عوائلَ كيميائيةٍ مختلفة مثل الألدهيدات والفيوران والكيتونات والبيرازينات والمركبات الحاوية على الكبريت وغيرها كثير.  

ومن المعروف كيميائياً أنّ الألدهيدات تعطي رائحة شبيهةً بالفواكه، أمّا الفيوران فيضيف للمادةِ رائحة تشبه رائحة الكراميل، والبيرازينات تضيف رائحةً ترابيةً محبّبة، ويعطي مزيجُ هذه المركبات المختلفة روائحَ مميزة تختلف باختلافِ نسبةِ كل منها وتركيزِه.

 

هل عرفتم الآن سرَّ الرائحة الصباحية المفضلة عند كثير من الناس!

 

المصدر:


* ترجمة: : Mahmod Darwish
* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تدقيق لغوي: : Rasha Samir Sryo
* تدقيق لغوي: : Amer Hatem
* تعديل الصورة: : Mahmood Dibs
* نشر: : Rima Naasan

عن editor

شاهد أيضاً

قورتولموش: هناك تستر بجريمة خاشقجي ويجب كشف الآمر

قال نعمان قورتولموش وكيل رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي، الخميس إن هناك "تسترا" في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مشددا على ضرورة كشف هوية من أعطى الأمر بقتله. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *