الرئيسية / الاخبار / توافق كردي على ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة العراق

توافق كردي على ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة العراق

أعلن مصدر سياسي عراقي عن اتفاق جرى بين الأحزاب الكردستانية لاختيار برهم صالح رئيسا قادما لجمهورية العراق.

وقال المصدر إن الاتفاق جرى على اعتبار أن منصب رئيس الجمهورية من حصة المكون الكردي، ولذلك فإن الأحزاب الكردية اتفقت على أن يكون برهم صالح مرشحها لهذا المنصب". حسب موقع روسيا اليوم.


وأضاف: "يوم غد سيعلن الأكراد عن مرشحهم لرئاسة الجمهورية والذي سيكون برهم صالح".


من هو برهم صالح 

 
برهم صالح من مواليد مدينة السليمانية 1960 يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف، وشهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول. 


انضم صالح إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وتدرج حتى أصبح عضواً في تنظيمات أوروبا للحزب ثم مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في الاتحاد في لندن.

 

كُلف عام 1992 بإدارة مكتب الاتحاد الوطني في الولايات المتحدة، وأصبح ممثلاً لإقليم كردستان في واشنطن، ويعد من أبرز المدافعين عن القضية الكردية.

ترأس صالح حكومة إقليم كردستان بين عامي 2001 – 2004، وعمل وزيراً للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام 2005، ثم نائباً لرئيس مجلس الوزراء آنذاك بعد انتخاب أول حكومة عراقية عقب احتلال البلاد عام 2003.


وكان صالح شغل منصب نائب رئيس الحكومة العراقية المؤقتة ثم تولى منصب نائب رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، بعد تولي الأخير منصب رئاسة الوزراء عام 2006. 


وترأس اللجنة الاقتصادية في الحكومة العراقية عام 2006، ثم ترأس حكومة إقليم كردستان مرة ثانية عام 2009 بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في الإقليم، إثر ترشيحه من قبل القيادات الكردية لترؤس القائمة الكردستانية آنذاك، واستمر في رئاسة الحكومة حتى عام 2011.انتخب نائباً ثانياً للأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني خلال اجتماع موسع للحزب أجري عام 2010.


أعلن برهم صالح في 2 تشرين الأول/أكتوبر الماضي قائمة جديدة لخوض الانتخابات التشريعية الجديدة تحت مسمى "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" .

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

شبان سودانيون يطالبون برحيل السيسي على طريقتهم (شاهد)

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *