الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / أردوغان: تركيا ستتجاوز قريبا جدا تقلبات أسعار الصرف

أردوغان: تركيا ستتجاوز قريبا جدا تقلبات أسعار الصرف

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، أن بلاده ستتجاوز قريبا جدا تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، مشددا على أنها "لن تنسى في الوقت نفسه كل من استغل الأزمة المالية، ومن قدم تضحيات خلالها".


جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، في اجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية، عقد بالعاصمة أنقرة.


وأكد أردوغان أن "ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة يرجع لعدم تجاوبنا مع طلبات الولايات المتحدة المُخلة بسيادتنا، وهو ما يشير إلى أن المسألة سياسية بحتة"، مضيفا أن بلاده لا تواجه مشاكل في قطاعات التعليم والصحة والأدوية ولا في أي قطاع آخر.

 


وذكر أن "ارتفاع سعر صرف الدولار إلى 7 ليرات فجأة في آب/ أغسطس بعد أن كان بمستوى ثابت خلال تموز/ يوليو، يعد دليلا على محاولة اغتيال اقتصادية بحد ذاتها"، معتبرا أن "الرد على الجهات التي تريد توجيه ضربات لتركيا من خلال سعر الصرف يتوجب أن يكون عبر الاستفادة من تقلبات سعر الصرف وتوظيفها في الصادرات، بما ينعكس إيجابا على الإنتاج وخلق فرص العمل".


وطالب أردوغان أن "يقتصر استخدام العملات الأجنبية على ما له صلة بالخارج، مثل عمليات الاستيراد والتصدير، وعلى المواطنين الأتراك الوثوق بعملتهم المحلية"، بحسب تعبيره.

عن editor

شاهد أيضاً

قوانين أوروبية لمنع تهديد الاستثمارات الأجنبية للأمن القومي

يعكف الاتحاد الأوروبي على صياغة قوانين تشمل التكتل الأوروبي بأسره لمنع الاستثمارات الأجنبية من تهديد الأمن القومي، في ظل شعور بعدم الارتياح حيال صفقات الاستحواذ الصينية. ونقلت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء عن فرانك بروست النائب الفرنسي في البرلمان الأوروبي قوله إن مفاوضين يمثلون حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان ربما يتفقون يوم 20 تشرين الثاني / نوفمبر‏ الجاري على مشروع قانون لفحص الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وذكر بروست أن الجانبين اتفقا على 95 % من نص مشروع القانون، ويهدف الاجتماع المزمع في بروكسل إلى تسوية الخلافات بشأن الشق المتبقي من القانون. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *