الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / مصر تتوقع 2.8 مليار جنيه من بيع حصة بأسهم شركة بترول

مصر تتوقع 2.8 مليار جنيه من بيع حصة بأسهم شركة بترول

قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده اختارت بنك "إتش.إس.بي.سي" لتنفيذ طرح 20 بالمئة من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) بالبورصة لجمع نحو 2.8 مليار جنيه (156.77 مليون دولار).


وتعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة، في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.


ومن المقرر أيضا طرح أسهم في شركات الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير كمرحلة أولى.

 


وأضاف معيط: "توقيت الطرح جاري تحديده بالاتفاق مع بنك إتش.إس.بي.سي لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية".


وكان وزير المالية المصري قد قال في وقت سابق من هذا الشهر، إن الحكومة تسعى لبدء برنامج الطروحات خلال تشرين الأول/أكتوبر لجمع نحو 25 مليار جنيه من بيع حصص في أربع أو خمس شركات بالبورصة.


وتأسست أموك في عام 1997 وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتوفر جانبا من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية، وخاصة السولار وغاز الطهي.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

"الشيوخ" يقر قانونا لاستمرار تعويض ضحايا هجمات 11 أيلول

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، بغالبية ساحقة مشروع قانون يمدد تمويل دفع تعويضات للمسعفين والجرحى الذين أصيبوا خلال هجمات 11 أيلول/ سبتمبر حتى عام 2092، أي بما يسمح بتعويض هؤلاء الذين ساعدوا في عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض، وسط ظروف محفوفة بالمخاطر بشكل دائم.    ومشروع القانون الذي ينص على تأمين تمويل بمليارات الدولارات لصندوق التعويضات، بما في ذلك نحو 10 مليارات مخصصة للعقد المقبل، تم إقراره بموافقة 97 سيناتورا مقابل معارضة اثنين، ومن المتوقع أن يوقع عليه الرئيس دونالد ترامب عند إرساله إلى البيت الأبيض كونه حظي سابقا بموافقة مجلس النواب أيضا.    وينهي تأمين تمويل دائم لصندوق تعويضات ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر معاناة المتضررين الذين لجأوا إلى الكونغرس لالتماس تمديد التمويل...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *