الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / "موديز": السعودية تواجه تحديات قاسية مع تأجيل طرح "أرامكو"

"موديز": السعودية تواجه تحديات قاسية مع تأجيل طرح "أرامكو"

ذكرت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن أجندة تنويع موارد التمويل التي تتبناها الحكومة السعودية باتت أكثر صعوبة بعد تأجيل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو.

وأوضحت في تقرير حديث، أن تنويع الاقتصاد السعودي ونموه في الأمد الطويل، يتوقف على نجاح الإصلاحات تمشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تتبناها الحكومة.

وأكدت أن التأخير في إدراج أرامكو يرجح أن التقدم في استراتيجية الخصخصة السعودية الأوسع نطاقا سيكون تدريجيا.

وذكرت أن تأخير طرح أرامكو يشير ضمنا إلى الحاجة للحد من تنويع الاقتصاد، أو تمويله عبر زيادة إصدارات ديون القطاع العام المباشرة وغير المباشرة.

وقالت إن المتانة المالية للسعودية تشير إلى بعض المرونة في تمويل خطة الإصلاح والاستثمار.

ولفتت الوكالة إلى أن أعباء الديون المباشرة على الحكومة السعودية، تظل محدودة رغم زيادتها في السنوات الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلنت وزارة المالية السعودية، إصدارها صكوكا محلية بقيمة 4 مليارات ريال تعادل نحو 1.06 مليار دولار، عبر إعادة فتح الطرح السابع خلال العام الجاري.

وقالت وزارة المالية السعودية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن إجمالي حجم الطرح بعد إعادة فتحه، صعد إلى 7.465 مليارات ريال (1.990 مليار دولار).

وقسمت الوزارة الإصدار الأخير (4 مليارات ريال)، إلى ثلاث شرائح، الأولى بقيمة 2.250 مليار ريال (600 مليون دولار) لصكوك تُستحق في 2023.

بينما الشريحة الثانية تبلغ 500 مليون ريال (133.3 مليون دولار) لصكوك تُستحق في 2025، والشريحة الثالثة تبلغ 1.250 مليار ريال (333.3 مليون دولار) تُستحق في 2028.

ولجأت المملكة إلى أسواق الدين المحلية والخارجية، لتوفير السيولة اللازمة لنفقاتها الجارية، بعد تأثر إيراداتها المالية بهبوط أسعار النفط الخام - مصدر الدخل الرئيسي - منذ منتصف 2014.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

صنعاء .. جماعة الحوثي تشن حملة مداهمات واختطافات

افادت مصادر إعلامية أن مليشيا الحوثي اختطفت في ساعة متأخرة من مساء السبت عدد من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *