الرئيسية / الاخبار / تونس.. انتشال 8 جثامين وإنقاذ 14 إثر غرق قارب للمهاجرين

تونس.. انتشال 8 جثامين وإنقاذ 14 إثر غرق قارب للمهاجرين

أنقذت السلطات التونسية 14 مهاجرًا غير شرعي وانتشلت جثامين 8 آخرين، قضوا بعد غرق قاربهم، الجمعة، قبالة سواحل صفاقس جنوبي البلاد، بحسب مسؤول أمني. 

جاء ذلك بحسب ما أفاد به اليوم للأناضول حسام الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني. 

وتعود تفاصيل الحادثة، حسب الجبابلي، إلى وجود قارب صيد كان ينوي عبور المياه الإقليمية خلسة، وعندما حاولت قوات الحرس إيقافه، قام بعض المهاجرين برشقها بالزجاجات الحارقة. 

وبين الجبابلي للأناضول أن 4 مهاجرين ألقوا بأنفسهم في عرض البحر لدى إيقاف قوات الحرس للقارب، قبل غرقه خلال مواجهات بين المهاجرين وقوات الحرس، ما تسبب في غرق 8 أشخاص، وإنقاذ بقية الركاب.

وتتوزع جنسيات الأشخاص الذين تم إنقاذهم بين 4 تونسيين و10 أفارقة، شخصان من جمهورية الكونغو، وثمانية من كوت ديفوار. 

كما بين الجبابلي أنه لم يتم التعرف على بقية جنسيات القتلى، إلا أن المعطيات الأولية أثبتت أن 3 أشخاص منهم هم أصحاب جنسية تونسية.


ولم يوضح المصدر التونسي إجمالي أعداد ركاب القارب، وما إذا كانت هناك جثامين أخرى لغرقى.

غير أنه شدد على أن السلطات التونسية قد دفعت، منذ يوم أمس وحتى اليوم، بعدد من الغواصين من الحرس البحري والحماية المدنية وجيش البحر للقيام بالتمشيط البحري. 

يذكر أن في شهر حزيران/ يونيو المنقضي، عرفت تونس حادثة غرق مركب لهجرة غير شرعية في سواحل جزيرة قرقنة (جنوب شرق)، أسفرت عن مصرع 87 شخصا غرقا، وإنقاذ 70 آخرين. 


عن

شاهد أيضاً

المغرب: الهجرة السرية تتراجع.. وحقوقيون: الواقع يكذب

تصاعدت وتيرة الهجرة السرية من شواطئ المغرب، خاصة بمنطقة الريف، بشكل متسارع في الآونة الأخيرة مع انتشار فيديوهات توثق العملية، الأمر الذي دفع وزارة الداخلية لتهديد مروجي هذه الفيديوهات بالمتابعة القضائية، فيما أرجع حقوقيون هذا الارتفاع إلى تدخل مجموعة من العوامل، وحذروا من "تغيير ديمغرافية المنطقة". إحباط 54 ألف حالة أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أنه جرى إحباط 7 آلاف و200 محاولة للهجرة في صفوف المغاربة مع نهاية آب/ أغسطس 2018، بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017 التي جرى فيها إحباط ما مجموعه 8 آلاف و100 محاولة. وأضاف الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، أنه إلى غاية نهاية آب/ أغسطس 2017، بلغ عدد محاولات الهجرة المحبطة 39 ألف حالة، فيما بلغ مع نهاية الشهر ذاته من العام الجاري 54 ألف حالة. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *