الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / السعودية تزيد إنفاقها العسكري لـ30 مليار دولار بالنصف الأول

السعودية تزيد إنفاقها العسكري لـ30 مليار دولار بالنصف الأول

رفعت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إنفاقها العسكري بنسبة 34.2 بالمئة، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 113.4 مليار ريال (30.2 مليار دولار).


وحسب بيانات الميزانية السعودية الصادرة عن وزارة المالية، كان الإنفاق العسكري للمملكة، قد بلغ 84.2 مليار ريال (22.5 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2017.


وشكل الإنفاق العسكري الفعلي خلال النصف الأول 2018، 54 بالمئة مما تم تخصيصه في الموازنة المعلن عنها نهاية العام الماضي.


كانت الحكومة السعودية قد خصصت 21.5 بالمئة من موازنة 2018 للقطاع العسكري، بقيمة 210 مليار ريال (56 مليار دولار).

 


ويمثل الإنفاق العسكري للمملكة خلال النصف الأول 2018، قرابة 24 بالمئة من نفقاتها الإجمالية خلال الفترة المذكورة، التي بلغت 481.5 مليار ريال (128.4 مليار دولار).


وسنويا، تنفق المملكة 70 مليار دولار على استيراد السلاح، حسب تصريح سابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


ومنذ 26 آذار/ مارس 2015، يشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، بعد بسط نفوذهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بقوة السلاح.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

إيران وتركيا تنظمان عملية ضد تنظيم PKK

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الاثنين، إن تركيا وإيران أجرتا أول عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب تستهدف تنظيم "بي كا كا" المتركز بالقرب من الحدود، بين 18-23 آذار/ مارس. وقالت صحيفة "ديلي صباح" التركية إن تنظيم "بي كا كا" والتنظيم الإيراني التابع له، "الحياة الحرة الكردستاني" (PJAK)، يستخدمان جبال قنديل، الواقعة على بعد حوالي 40 كيلومترا جنوب شرق الحدود التركية في محافظة أربيل العراقية، مقرا لهما. وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن تنظيم "بي كا كا" كان يتخذ من سوريا مقرا له حتى عام 1998، إلا أنه يسيطر عليها حاليا من مقرها الرئيسي في جبال قنديل شمال العراق. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *